أساطير الجوجيتسو يستعدون لانطلاق النسخة الأولى من بطولة أبوظبي العالمية لأساطير الجوجيتسو
اتحاد الامارات للجوجيتسو

بطولة أبوظبي لمحترفي الجوجيتسو 2016 بدورتها الثامنة تحت رعاية سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة تكشف الستار عن ستة من عمالقة رياضة الجوجيتسو للتنافس في صالة آيبيك بمدينة زايد الرياضية يوم السبت 23 أبريل.

وستجمع المنافسات أساطير اللعبة الذين سيعدون إلى بساط الجوجيتسو كمنافسين بعد أن غيروا مسيرتهم الرياضية وأصبحوا مدربين لأبرز الأكاديميات العالمية للجوجيتسو. وأعلن إتحاد الإمارات للجوجيتسو عن لائحة الأساطير هم: في الوزن الخفيف سيتنافس ألكسندر “سوكا” فريتاس ضد روبسون “روبينيو” مورا، وفي الوزن المتوسط يتنافس فريدسون “بايكساو” ضد فيتور “شاولين” ريبيرو، وفي الوزن الثقيل سيتنافس  مارسيو “بي دي بانو” كروز ضد رودريغو “كومبريدو” ميديروس.

من هم الأساطير؟

الأسطورة ألكسندر فريتاس في الوزن الخفيف:

يلقب ألكسندر فريتاس بـ “سوكا” والتي تعني (الملاكم) وذلك بسبب مهاراته الكبيرة بالملاكمة، بدأ ألكسندر ممارسة الجوجيتسو في العام 1988 وهو بعمر 16 عاماً في أكاديمية جرايسي بارا الشهيرة في بارا دا تيجوكا، البرازيل. أكمل ألكسندر مسيرته وحصل على الحزام الأسود في العام 1994 بعدها لمع كمدرب ولاعب على حد سواء حيث فاز بـ 16 نزالاً في كأس العالم للجوجيتسو البرازيلية. وكانت أهم ألقابه اختياره ليكون البطل الوطني للبرازيل في 1996، وبطل الدول الأمريكية في 2000.

ويتنافس ألكسندر فريتاس في فئة الوزن الخفيف مع البرازيلي روبسون “روبينيو” مورا. ولد روبسون في البرازيل العام 1978، وبدأ تعلم الجوجيتسو بعد سن العاشرة. كان حلم روبسون أن يمشي على خطى عظماء الجوجيتسو البرازيلية، مما جعله يواضب على التكثيف من تدريباته اليومية فقد كان يتدرب لمرتين أو ثلاث مرات على الأقل في اليوم. شارك في أول بطولة وهو بعمر 13 سنة. أما في عام 1997، حصد ألكسندر على الحزام الأسود بعد تنافسه مع نوفا يونياو، ليسيطر بعد ذلك على عالم الجوجيتسو من خلال الفوز بعدد كبير من البطولات، بما في ذلك كأس العالم للجوجيتسو في العام 2002، بالإضافة إلى كونه بطل العالم في فئة الحزام الأسود لخمس مرات بين العامين 1997 و 2007.

تجمع المنافسة الثانية في فئة الوزن المتوسط بين فريدسون “بايكساو” وفيتور “شاولين” ريبيرو. وبدأ فريدسون بايكساو ممارسة الجوجيتسو في العام 1994 بعمر 15 عاماً. وكانت أول مشاركة له في بطولة بعد أربعة أشهر فقط من التدريب، حيث وصل إلى الدور قبل النهائي. وخلال السنوات الإحدى عشرة التالية حصل فريدسون على لقب بطل العالم بالجوجيتسو ثلاث مرات، وذلك في 2001 و2002 و2005، كما حصل على لقب بطل الجوجيتسو الوطني للبرازيل من العام 2000 وحتى 2004، محتفظاً بهذا اللقب لخمس سنوات متتالية. يعرف عن شغفه لإستخدام تقنية معينة في الجوجيتسو تدعى تقنية لوي المعصم.

وينافس فريدسون بايكساو في فئة الوزن المتوسط الأسطورة فيتور “شاولين” ريبيرو الفائز بلقب بطل العالم ثلاث مرات في فئة الحزام الأسود للجوجيتسو. ولد فيتور في ريو دي جانيرو، البرازيل، وبدأ بممارسة الجوجيتسو البرازيلية بعمر 14 عاماً في مدرسة بيديرنيراس اندريه الشهيرة بمدينة نوفا يونياو. وحصل على الحزام الأسود بوقت قياسي، حيث كان يبلغ من العمر 18 عاماً فقط أي بعد 4 سنوات من تاريخ ممارسته للرياضة. فاز فيتور ببطولة العالم في أعوام 1999 و2000 و2001، قبل أن ينتقل إلى عالم الفنون القتالية المختلطة ليثبت خلالها مهاراته في الجوجيتسو وتأثيرها على بقية الرياضات.

أما المنافسة الثالثة ستجمع بين أسطورتي الجوجيتسو في فئة الوزن الثقيل، وهما مارسيو “بي دي بانو” كروز، الذي سيحضر إلى أبوظبي للمرة الثانية بعد أن سبق له وتوج بلقب بطولة أبوظبي للفنون القتالية في العام 2003. وبدأ مارسيو بتعلم رياضة الجوجيتسو في العام 1996، عندما كان بعمر 17 عاماً، وفاز البرازيلي بعدد من الألقاب والبطولات إلى أن حصل على الحزام الأسود في العام 2001. مع 45 فوز خلال مسيرته الاحترافية ولقبي بطل العالم لفئة الحزام الأسود، يعتبر مارسيو أحد أكثر لاعبي الجوجيتسو الموهوبين في العالم.

ويقابل مارسيو نظيره بفئة الوزن الثقيل رودريغو “كومبريدو” ميديروس، الذي بدأ بتعلم الجوجيتسو بعمر 16 عاماً فقط في أكاديمية روميرو كافالكانتي، حيث كان تطوره خلال التدريبات سريعاً ليحصل على الحزام الأسود تحت إشراف مدربه روميرو كافالكانتي. وحصل على لقب بطولة الدول الأمريكية مرتين في عامي 2007 و2009. كما حقق نجاحات بارزة أخرى مثل لقب بطولة البرازيل الوطنية عامي 1999 و2000، وبطل كأس العالم عامي 2002 و2006، وانتقل رودريغو إلى الولايات المتحدة ليأسس أكاديمية الجوجيتسو الخاصة به في شيكاغو. أما الآن فهو يركز على تدريب الجوجيتسو البرازيلية والفنون القتالية المختلطة، حيث أشرف على تدريبات لاعبين من الأحزمة السوداء والأبطال.

سيجتمع هؤلاء الأساطير في وتعتبر بطولة أبوظبي العالمية لمحترفي الجوجيتسو، التي ستنطلق في الفترة بين 15 و 24 أبريل 2016، واحدة من أرقى الفعاليات الرياضية في المنطقة، ومع إطلاق بطولة أساطير الجوجيتسو التي ستبدأ بتاريخ 23 أبريل، سيكون بإمكان عشاق رياضة الجوجيتسو التمتع بحماس إضافي مع مجموعة من الفعاليات، بما في ذلك نهائيات فئة الحزام الأسود وفئة الكبار والتصفيات، إضافة إلى نهائيات فئة الوزن المفتوح.

سيحظى كلً من اللاعبين والمشجعين بفرصة الفوز مع السحب الذي سيقام في نهاية البطولة، حيث ستقدم سيارة جاكوار XE من خلال برنامج قناة أبوظبي الرياضية، إضافة إلى سيارة لاند روڤر ديسكڤري سبورت لواحد من الحضور الذين يسجلون أسمائهم في المنطقة المشجعين في صالة آيبيك، كما يحصل أحد أعضاء اتحاد الإمارات للجوجيتسو على سيارة جاكوار XF.