أيرلندا الشمالية تسعى لحسم التأهل لبطولة أوروبا
  • أيرلندا الشمالية تسعى لحسم التأهل لبطولة أوروبا

تسعى أيرلندا الشمالية لحسم التأهل لبطولة أوروبا 2016 لكرة القدم عندما تواجه اليونان في بلفاست يوم الخميس في مواجهة تظهر لعشاق اللعبة مدى تقلبات الأيام.

ففي تصفيات بطولة أوروبا 2004 تصدرت اليونان مجموعتها التي ضمت ايرلندا الشمالية ولم تسجل الأخيرة أي هدف في التصفيات واكتفت بالحصول على ثلاث نقاط فقط من ثلاثة تعادلات لتأتي في المركز الأخير.

وفاجأت اليونان العالم بالفوز بالبطولة بعد ذلك لكنها تعود إلى بلفاست بعدما تحول هذا الإنجاز إلى ذكرى حيث تحتل المركز الأخير بثلاث نقاط من ثلاثة تعادلات في المجموعة التي تتصدرها ايرلندا الشمالية.

واقتربت ايرلندا الشمالية من التأهل إلى أول بطولة كبرى منذ مشاركتها في كأس العالم 1986 في المكسيك حيث تتصدر المجموعة السادسة بعد هزيمتها مرة واحدة في ثماني مباريات.

وتملك ايرلندا الشمالية 17 نقطة مقابل 16 نقطة لرومانيا و13 للمجر التي تحتل المركز الثالث.
وتحتاج ايرلندا الشمالية إلى نقطتين فقط من مواجهتي اليونان وفنلندا لحسم تأهلها للنهائيات.

ويعتمد المدرب مايكل أونيل على جميع أفراد الفريق وليس مثل ويلز التي تعتمد بشكل كبير على جاريث بيل. وسجل المهاجم كايل لافرتي سبعة أهداف ليأتي في المركز الثالث في قائمة هدافي التصفيات خلف البولندي روبرت ليفاندوفسكي (عشرة أهداف) والالماني توماس مولر(ثمانية أهداف).

لكن لافرتي سيغيب عن المباراة بسبب الإيقاف لكن المدافع جاريث مكولي لاعب وست بروميتش البيون قد يكون جاهزا للمشاركة لكن هناك شكوك حول زميله جوني ايفانز.

وتصل اليونان إلى بلفاست وهي تأمل الحفاظ على كبريائها بعد أداء سيء في التصفيات وهي أيضا بلا مدرب دائم بعد فشل المفاوضات مع بيرند شوستر.

وسيستمر كوستاس تساناس مدرب منتخب تحت 21 عاما في عمله كمدرب مؤقت منذ إقالة المدرب سيرجيو ماركاريان من اوروجواي في أغسطس آب الماضي.

وسيغيب عن اليونان كوستاس مانولاس مدافع روما بسبب الإيقاف وكيرياكوس بابادوبولوس مدافع باير ليفركوزن بسبب الإصابة فيما انضم آدم تسانتوبولوس مدافع ايك اثينا للمرة الأولى.