مراسم الانتخاب وآلية التصويت في انتخابات الفيفا
انتخابات الفيفا

(د ب أ)- يتأهب الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لانتخاب رئيسه الجديد غدا الجمعة خلال الاجتماع الاستثنائي للجمعية العمومية (كونجرس الفيفا) في مدينة زيوريخ السويسرية ، وفيما يلي لمحة لقواعد ومراسم التصويت:

– يحسم مقعد الرئاسة من خلال الجولة الأولى من التصويت فقط في حالة حصول أي من المرشحين الخمسة على أغلبية ثلثي الأصوات ، بينما تكفي أغلبية الحصول على أكثر من نصف إجمالي عدد الأصوات لحسم الفوز في الجولة الثانية من التصويت السري.

– ويضم الفيفا 209 اتحادات أعضاء ، وبذلك يحتاج المرشح الحصول على 140 صوتا كي يحسم الفوز من الجولة الأولى ، وفي حال استمرار التصويت لجولة ثانية فيكفي أي من المرشحين الحصول على 105 أصوات فقط للفوز بمقعد الرئاسة.

– في حالة عدم فوز أي مرشح في الجولة الأولى ، يجرى استبعاد المرشح صاحب أقل عدد من الأصوات من خوض الجولة الثانية ، ويتكرر ذلك أيضا مع إجراء جولات أخرى من التصويت حتى تنحصر المنافسة بين مرشحين اثنين وهو ما يحتم فوز أحدهما بأغلبية (أكثر من نصف عدد الاصوات).

– وطبقا للوائح ، فإن التصويت السري إلزامي حتى في حالة وجود مرشح واحد ، ولكن في حالة دخول مرشح وحيد على رئاسة الفيفا ، يكفي حصوله على أغلبية أكثر من نصف عدد الأصوات ليفوز في الجولة الأولى.

– أعلنت لجنة الانتخابات بالفيفا أنها ألزمت ممثلي الاتحادات الـ209 الأعضاء بترك هواتفهم المحمولة بالخارج لدى دخولهم للإدلاء بأصواتهم في غرفة التصويت.

– يجرى منح كل مرشح 15 دقيقة قبل بدء التصويت لإلقاء كلمة أمام الجمعية العمومية وتقديم لمحة عن برنامجه الانتخابي.

– طبقا للوائح ، على كل مرشح أن يكون قد عمل في اتحاد كروي لمدة عامين من آخر خمسة أعوام سابقة للانتخابات كي تقبل أوراق ترشحه.

– يشترط حصول المتقدم للترشح لرئاسة الفيفا ، على دعم خمسة اتحادات وطنية على الأقل كي تقبل أوراق ترشحه.

– كان 26 تشرين أول/أكتوبر 2015 هو نهاية موعد قبول أوراق الترشح لرئاسة الفيفا ، وبعدها خضع جميع المرشحين لفحص سلامة أوراق ترشحهم من قبل لجنة القيم بالفيفا قبل أن تعلن لجنة الانتخابات رسميا عن قائمة نهائية من خمسة مرشحين من إجمالي ثمانية متقدمين للترشح ، في 12 تشرين ثان/نوفمبر 2015 .

– تتشكل لجنة الانتخابات بالفيفا من رؤساء اللجنة التأديبية ولجنة الاستئناف ولجنة التدقيق والامتثال ، وتشرف على العملية الانتخابية بأكملها.