دوري ابطال اسيا: الاهلي يتعادل مع غوانزو سلبا
FBL-ASIA-C1-AHLI-GUANGZHOU

سقط أهلي دبي في فخ التعادل السلبي مع ضيفه غوانزو إيفرجراند الصيني اليوم السبت في ذهاب الدور النهائي لدوري أبطال آسيا لكرة القدم وأهدر الأهلي فرصة ذهبية لوضع قدم في بطولة كأس العالم للأندية.

ورغم التعادل السلبي ، لا يزال لدى الفريق الإماراتي الأمل في الفوز باللقب للمرة الأولى والتأهل لبطولة كأس العالم للأندية في اليابان الشهر المقبل إذا حقق الفوز في مباراة الإياب المقررة بعد أسبوعين على ملعب الفريق الصيني.

ولم تكن الهزيمة هي الخسارة الوحيدة للفريق الإماراتي في هذه المباراة بل تعرض الفريق لصدمة أخرى بطرد مدافعه عبد العزيز هيكل في الدقيقة 84 لنيله البطاقة الحمراء مباشرة بسبب الاعتداء على لاعب من الفريق المنافس بدون كرة ليغيب هيكل عن مباراة الإياب.

وشهدت بداية المباراة ، محاولات حذرة من الفريقين افتقدت لأي خطورة باستثناء التسديدة المباغتة التي أطلقها البرازيلي باولينيو من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة الساسة ولكن الكرة مرت فوق عارضة مرمى الأهلي مباشرة.

وشهدت الدقائق التالية تطورا في الأداء الهجومي لإيفرجراند ولكنه اصطدم بدفاع متماسك من قبل أهلي دبي.

وباغت أليكسون لاعب الفريق الصيني دفاع أهلي دبي في الدقيقة 15 بتسديدة خلفية مزدوجة من خارج منطقة الجزاء لتصل أمام مرمى الأهلي ولكن عبد العزيز صنقور أطاح بالكرة في الوقت المناسب قبل لاعبي إيفرجراند المتحفزين أمام المرمى.

واستغل باولينيو هجمة خطيرة لفريقه في الدقيقة 18 وسدد كرة قوية من حدود منطقة الجزاء ولكنها مرت كالسهم بجوار القائم الأيمن للمرمى الإماراتي.

كما سدد تشينج تشي كرة قوية رائعة من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 25 ولكن الحارس أحمد محمود أبعدها ببراعة قبل أن تسكن المرمى في الزاوية اليمنى للمرمى حيث أخرجها لركنية لم تستغل جيدا.

وتدخل الدفاع الصيني في الوقت المناسب ليبعد الكرة من أمام إيفرتون ريبيرو اثر هجمة خطيرة في الدقيقة 32 .

وفي الدقيقة التالية ، وصلت الكرة إلى إسماعيل الحمادي في الناحية اليسرى لينطلق بها ويصل إلى قوس منطقة جزاء الفريق الصيني ثم أطلق كرة قوية ولكن الحارس تألق وتصدى لها ليبعدها إلى ضربة ركنية شكلت بعض الخطورة لكن الدفاع تعامل معها سريعا.

وتحسن أداء الأهلي في الدقائق الأخيرة من الشوط وأصبح الأكثر هجوما وضغطا على منافسه ولكن محاولاته باءت بالفشل.

وأنهى ريكاردو جولارت نجم إيفرجراند الشوط الأول بتسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع لهذا الشوط ولكن الكرة ذهبت في الشباك من الخارج.

ومنع بداية الشوط الثاني ، دفع البرازيلي لويز فيليبي سكولاري المدير الفني لإيفرجراند بلاعبه جاو لين بدلا من تشينج لونج لتدعيم الأداء الهجومي للفريق.

لكن إيفرجراند بدا أقل من الشوط الأول في النزعة الهجومية حيث اتسم بالحذر في مواجهة الصحوة التي أظهرها الأهلي وإن افتقدت هذه الصحوة للفعالية المطلوبة.

وبمرور الوقت ، تخلى إيفرجراند عن حذره وانكماشه الدفاعي وعاد لشن الهجمات في اتجاه المرمى الإماراتي ولكنه اصطدم مجددا بالدفاع اليقظ للأهلي.

وشهدت الدقيقة 78 فرصة ذهبية للأهلي اثر تسديدة من ريبيرو من خارج منطقة الجزاء وصلت أمام رأي زميله ليما المتواجد في حلق المرمى ولكنها مرت منها وأبعدها الحارس ببراعة إلى ركنية أسفرت عن فرصة خطيرة أخرى ولكن الكرة ذهبت فوق العارضة مباشرة.

وضاعف عبد العزيز هيكل من صعوبة الدقائق الأخيرة على فريق الأهلي بعدما نال بطاقة حمراء في الدقيقة 84 لتعديه على أحد لاعبي الفريق المنافس بدون كرة.

وفشل الفريق الصيني في استغلال تفوقه العددي في الدقائق الأخيرة من المباراة لينتهي اللقاء بالتعادل السلبي الذي يمنح الفريق الصيني بعض الأفضلية في لقاء الإياب على ملعبه.