رومانيا إلى النهائيات والمجر إلى الملحق
جزر الفارو تخسر أمام رومانيا (AP)

بلغ منتخب رومانيا النهائيات بفوزه على مضيفه من جزر فارو 3-صفر اليوم الاحد في تورشافن في الجولة العاشرة الاخيرة من منافسات المجموعة السادسة ضمن تصفيات كأس اوروبا 2016 المقررة في فرنسا.

وسجل كونستانتين بوديسكو (4 و45) والكسندرو مكسيم (83) الاهداف.

وانهت رومانيا التصفيات في المركز الثاني برصيد 20 نقطة، فيما منيت جزر فارو بخسارتها الثامنة مقابل فوزين فتجمد رصيدها عند 6 نقاط في المركز الخامس قبل الاخير.

وكانت رومانيا بحاجة الى الفوز بغض النظر عن نتيجة منافستها الوحيدة على البطاقة الثانية في المجموعة المجر التي خسرت امام مضيفتها اليونان بطلة عام 2004 وصاحبة المركز الاخير في المجموعة 3-4.

وحققت رومانيا الاهم وكسبت المباراة الخامسة لها في التصفيات واضعة حدا لاربع تعادلات متتالية.

وباتت رومانيا المنتخب الرابع عشر الذي يبلغ النهائيات بعد فرنسا المضيفة وايسلندا وتشيكيا (المجموعة الاولى) وبلجيكا وويلز (الثانية) واسبانيا (الثالثة) وانكلترا وسويسرا (الخامسة) وايرلندا الشمالية ورومانيا (السادسة) والنمسا (السابعة) وايطاليا (الثامنة) والبانيا والبرتغال (التاسعة).

ويتأهل الى نهائيات البطولة الاوروبية اول وثاني كل من المجموعات التسع اضافة الى صاحب افضل مركز ثالث، فيما تخوض المنتخبات الاخرى التي تحل ثالثة في مجموعاتها ملحقا لنيل البطاقات الاربع الاخيرة.

وتقام مباريات الملحق ايام 12 و13 و14 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل ذهابا و15 و16 و17 منه ايابا.

وبكرت رومانيا بالتسجيل وتحديدا منذ الدقيقة الرابعة عن طريق بوديسكو بتسديدة قوية بيمناه من حافة المنطقة اثر تلقيه كرة من رازفان دينكا.

وعزز اللاعب نفسه تقدم الضيوف عندما تلقى كرة من ادريان بوبارادو وسددها قوية بيمناه من 25 مترا (45).

واضاف الكسندرو مكسيم الهدف الثالث في الدقيقة 83 من مسافة قريبة اثر تمريرة من بوغدان ستانكو.

وضمنت المجر خوض الملحق بعدما انهت التصفيات في المركز الثالث برصيد 17 نقطة، فيما حققت اليونان فوزها الاول في التصفيات وانهتها في المركز الخامس قبل الاخير برصيد 6 نقاط بفارق الاهداف امام جزر فارو.

وكانت اليونان البادئة بالتسجيل عبر كونستانتينوس ستافيليديس في الدقيقة الخامسة عندما تلقى كرة داخل المنطقة من ستيليوس كيتسيو فسددها بيسراه داخل المرمى.

ونجحت المجر في ادراك التعادل في الدقيقة 26 عبر جيرغو لوفرينتشيتش بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية من الميدا لياندرو.

ومنح كريستيان نيميث التقدم للضيوف في الدقيقة 54 بيمناه من مسافة قريبة اثر تلقيه تمريرة من اكوش ايليك، لكن بانايوتيس تاختسيديس ادرك التعادل بعد 3 دقائق من تسديدة قوية بيسراه من داخل المنطقة.

ومنح نيميث التقدم مجددا للمجر بتسجيله الهدف الشخصي الثاني عندما تلقى كرة داخل المنطقة من تسولت كالمار فهيأها لنفسه بيمناه واطلقها بالقدم ذاتها قوية على يسار الحارس اوريستيس كارنيزيس (75).

ولم تتأخر اليونان في ادراك التعادل وكان لها ذلك بعد 4 دقائق عبر كوستاس ميتروغلو بتسديدة بيسراه من داخل المنطقة اثر كرة من تاختسيديس، قبل ان يمنحها بانايوتيس كوني الفوز بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر كرة عرضية من خوسيه هوليباس (86).

وفي مباراة ثالثة هامشية ضمن المجموعة ذاتها، اكدت ايرلندا الشمالية تأهلها التاريخي للمرة الاولى الى النهائيات بتعادلها مع مضيفتها فنلندا 1-1.

وكانت ايرلندا الشمالية في طريقها الى تحقيق الفوز عندما تقدمت بهدف كريغ كاثكارت منذ الدقيقة 31 بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر تمريرة من نيال ماكجين، لكن بولوس ارايوري ادرك التعادل لاصحاب الارض قبل 3 دقائق من نهاية المباراة بتسديدة بيسراه من مسافة قريبة اثر تمريرة من كاسبر هامالاينن(87).

وكانت ايرلندا الشمالية حجزت الخميس الماضي بطاقتها الى النهائيات للمرة الاولى في تاريخها، كما انها ضمنت للمرة الثانية مشاركتها في بطولة كبرى بعد بلوغها مونديال 1986 في المكسيك.

وانهت ايرلندا الشمالية التصفيات في الصدارة برصيد 21 نقطة مقابل 12 نقطة لفنلندا الرابعة. (أ ف ب)