إيرلندا الشمالية إلى النهائيات للمرة الاولى في تاريخها
إيرلندا الشمالية إلى نهائيات اليورو لأول مرة في التاريخ (AFP)

بلغ منتخب ايرلندا الشمالية لكرة القدم النهائيات للمرة الاولى في تاريخه بفوزه على ضيفه اليوناني 3-1 اليوم الخميس في بلفاست في الجولة التاسعة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة السادسة ضمن تصفيات كأس اوروبا المقررة عام 2016 في فرنسا.

وسجل ستيفن ديفيس (35 و59) وجوش ماغينيس (49) اهداف ايرلندا الشمالية، وخريستوس ارافيديس (86) هدف اليونان.
وهي المرة الاولى التي تتأهل فيها ايرلندا الشمالية الى العرس القاري والثانية الى بطولة كبرى بعد بلوغها مونديال 1986 في المكسيك.

وعوضت ايرلندا الشمالية الفرصة الاولى لحسم التأهل الى النهائيات عندما سقطت في فخ التعادل امام ضيفتها المجر 1-1 في الجولة الثامنة في ايلول/سبتمبر الماضي، وعمقت جراح اليونان بطلة عام 2004 التي لم تحقق اي فوز حتى الان في التصفيات حيث اكتفت بثلاثة تعادلات ومنيت بست هزائم.

وهو الفوز السادس لايرلندا الشمالية في التصفيات مقابل تعادلين وخسارة واحدة فعززت موقعها في الصدارة برصيد 20 نقطة، فيما تجمد رصيد اليونان عند 3 نقاط في المركز الاخير.

ولحقت ايرلندا الشمالية بمنتخبات ايسلندا وتشيكيا (المجموعة الاولى) وانكلترا (المجموعة الخامسة) والنمسا (المجموعة السابعة) الى جانب فرنسا المضيفة.

وتتأهل المنتخبات صاحبة المركزين الاول والثاني في كل مجموعة من المجموعات التسع مباشرة الى النهائيات الى جانب المنتخب صاحب افضل مركز ثالث، فيما تخوض المنتخبات الثمانية الاخرى صاحبة المركز الثالث ملحقا لتحديد المنتخبات الاربع الاخيرة المتأهلة الى العرس القاري الذي سيشهد مشاركة 24 منتخبا للمرة الاولى في تاريخ البطولة.

وضغطت ايرلندا الشمالية منذ البداية بحثا عن التسجيل وسنحت لمهاجميها العديد من الفرص دون جدوى حتى الدقيقة 35 عندما استغل القائد ديفيس تمريرة عرضية لستيوارت دالاس الذي توغل داخل المنطقة من الجهة اليمنى فتابعها من مسافة قريبة داخل المرمى.

واضاف المدافع ماغينيس الهدف الثاني بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر ركلة ركنية انبرى لها اوليفر نوروود (49).
واضاف ديفيس الهدف الثالث عندما استغل كرة رأسية مبعدة من المدافع اندرياس ساماريس اثر ركلة ركنية فتابعها برأسه ساقطة داخل المرمى (58).

وقلصت اليونان الفارق بواسطة خريستوس ارافيديس في الدقيقة 86 عندما تلقى كرة من فاسيليوس توروسيديس تابعها بيسراه داخل المرمى.

وفي المجموعة ذاتها، اهدرت رومانيا فرصة حسم تأهلها بسقوطها في فخ التعادل امام ضيفتها فنلندا 1-1.

وافلتت رومانيا من الخسارة لان ضيفتها فنلندا تقدمت في الدقيقة 66 بهدف لجويل بوهيانبالو، لكن اوفيديو هوبان ادرك التعادل في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع.

وعززت رومانيا موقعها في المركز الثاني برصيد 17 نقطة، فيما فقدت فنلندا امالها في التأهل او حتى المنافسة على بطاقة الملحق بعدما توقف رصيدها عند 11 نقطة في المركز الرابع.

وفي مباراة ثالثة، استغلت المجر تعثر رومانيا وشددت عليها الخناق بفوزها الصعب على ضيفتها جزر فارو 2-1.
وكانت جزر فارو البادئة بالتسجيل عبر روالدور جاكوبسون (11)، وانتظرت المجر الشوط الثاني لقلب الطاولة على ضيوفها بفضل ثنائية لدانيال بوده في الدقيقتين 63 و71.

ورفعت المجر رصيدها الى 16 نقطة بفارق نقطة واحدة خلف رومانيا، وانحصرت المنافسة على البطاقة الثانية المباشرة بينهما حيث ستكون الجولة العاشرة الاخيرة الاحد المقبل حاسمة لتحديد صاحبها، وستحل رومانيا ضيفة على جزر فارو، والمجر على اليونان.