برعاية حمدان بن محمد ولي عهد دبي…بطولة دبي المفتوحة للجوجيتسو تنطلق الجمعة
صورة من المؤتمر الصحفي

تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد أل مكتوم ولي عهد دبي، رئيس مجلس دبي الرياضي تنطلق يومي الجمعة والسبت المقبلين الموافقين التاسع والعاشر من أكتوبر الجاري بطولة دبي المفتوحة للجوجيتسو من نادي النصر، وسوف يخصص اليوم الأول( الجمعة) وهو التاسع من أكتوبر لمنافسات المشاركين بدون بدلة، فيما يكون اليوم الثاني ( السبت) لمنافسات اللاعبين بالبدلة.

وتعد هذه البطولة هي المسابقة المحلية الثانية المقامة ضمن أجندة منافسات الموسم الجديد التي تم الكشف عنها الشهر الماضي في مؤتمر صحفي موسع بقصر الإمارات، وكان البداية في المسابقات المحلية  الإسبوع قبل الماضي مع بطولة العين المفتوحة التي أقيمت على مرحلتين إحداهما للكبار، والثانية للصغار والناشئين .

وسوف يرعى بطولة دبي المفتوحة كلا من شركة الاستثمارات البترولية الدولية ” آيبيك” الشريك الرسمي، وشريك الطيران الرسمي شركة الاتحاد للطيران، وشريك السيارات الحصري ” شركة الطاير للسيارات ولاند روﭬر، فضلا عن شركة دولفين للطاقة الراعي الذهبي.

يذكر أن مجموع البطولات المحلية في الموسم الجديد هو 13 بطولة، وتتضمن الأجندة على منافسات في مختلف إمارات الدولة بهدف مواصلة السعي لتحقيق التوسع الجغرافي في نشر اللعبة، فبعد أن يستضيف نادي النصر بطولة دبي المفتوحة يومي التاسع والعاشر من هذا الشهر ، سيشهد نادي الإمارات بطولة رأس الخيمة المفتوحة في شهر ديسمبر المقبل، ولأول مرة ضمن موسم المسابقات سينظم الاتحاد بطولة الفجيرة المفتوحة للجوجيتسو في قاعة خليفة خلال شهر ينايرالمقبل، وذلك من أجل إتاحة فرص المشاركة وتوفير بيئة تنافسية تهدف إلى صقل وتنمية قدرات اللاعبين ، أما في شهر فبراير من العام المقبل أيضا فسوف تقام بطولة الشارقة المفتوحة للجوجيتسو في مجمع كليات التقنية العليا.

كما تتضمن أجندة الموسم الحالي أيضا على بطولة كأس السوبر الإماراتي في آخر شهر نوفمبر من العام الجاري في أبوظبي، تزامناً مع بدء احتفالات اليوم الوطني، وكذلك بطولة التحدي في صالة ” أييبك أرينا” أيضا والتي شهدت إقبالاً كبيراً من أولياء الأمور في الموسم السابق بعد أن أطلق الإتحاد مبادرة ” توج ابنك”، وذلك إلى جانب بطولات للناشئين في أبوظبي والعين ليبلغ المجموع الكلي 13 بطولة.

وعلى النطاق الفني فقد تم ولأول مرة هذا الموسم اعتماد نظام تصنيف جديد يطبق على كافة بطولات الاتحاد المحلية والدولية، والذي بموجبه يتم تجميع كل ما حققه اللاعب في شكل نقاط وفقا لإنجازاته ومشاركاته في البطولات المحلية، والدولية حتى يكون مقياسا واضحا وموضوعيا لعطائه، ومثالا لذلك فسوف يحصل اللاعب على 8 نقاط في البطولة المحلية عندما يفوز بالمركز الأول في فئة وزنه، بينما تضاف 4 نقاط للاعب الحائز على المركز الثاني، و نقطتان للحائز على المركز الثالث، أما في الوزن المفتوح فسيحظى صاحب المركز الأول على 12 نقطة، والمركز الثاني على 6 نقاط، و الثالث على 3 نقاط تضاف إلى رصيده.

وفي الجولات الخارجية التأهيلية، ستضاف 12 نقطة للحائز على المركز الأول في فئة وزنه، و6 نقاط للمركز الثاني، و3 نقاط للمركز الثالث، أما في الوزن المفتوح فسيتم إضافة 16 نقطة للاعب صاحب المركز الأول، و 8 نقاط لصاحب المركز الثاني، و 4 نقاط لصاحب المركز الثالث،

أما أعلى عدد نقاط فسوف تكون من نصيب الأبطال الحاصلين على الميداليات في بطولة أبوظبي العالمية لمحترفي الجوجيتسو، وبطولة أبوظبي جراند سلام التي تقام لأول مرة الموسم الحالي في 4 مدن حول العالم هي طوكيو، و لوس أنجلوس، و ريو دي جانيرو، ولندن. وعن بطولات الناشئين فسوف يتم منح 12 نقطة لصاحب المركز الأول في البطولات المحلية ، والمركز الثاني 6 نقاط، و الثالث 3 نقاط ، وفي كأس السوبر الإماراتي سيتم إضافة 16 نقطة إلى رصيد صاحب المركز الأول، و 8 نقاط للمركز الثاني، و 4 نقاط للمركز الثالث. وفي نهاية الموسم سيتم حصر النقاط والإعلان عن التصنيف النهائي وتكريم اللاعبين المصنفين بالمراكز الأولى.

كلمة يوسف البطران في المؤتمر

السادة والسيدات الحضور ..

الأخوة والأخوات ممثلي وسائل الاعلام

أنقل لكم تحيات سعادة عبد المنعم الهاشمي رئيس مجلس إدارة اتحاد الجوجيتسو، وكل زملائي الأعضاء ونتوجه جميعا بالشكر والتقدير إلى القيادة الرشيدة لدعمهم الدائم للحركة الرياضية والشكر إلى سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة على حرصه المستمر على دعم الرياضة بشكل عام وبالتحديد رياضة الجوجيتسو وكذلك نتوجه بالشكر إلى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي على رعايته الكريمة لبطولة دبي المفتوحة للجوجيتسو، كما أتوجه بالشكر إلى رئيس مجلس إدارة نادي النصر المهندس مروان بن غليطة وإلى نادي النصر الذي سيستضيف الحدث على مدار يومي الجمعة والسبت المقبلين، وقد أصبح نادي النصر أحد قلاع اللعبة في الوقت الراهن حيث يعد من أكثر الأندية التي تولي اهتماما كبيرا للعبة، ويوفر كل عناصر الدعم للاعبيه من أجل المنافسة على تحقيق أفضل المراكز والإنجازات، ونحن نعتبر أندية الدولة شركاء أساسيون لنا في تحقيق النهضة المأمولة للعبة.

ويسرني اليوم أن أؤكد من جديد أن اتحاد الإمارات للجوجيتسو ومنذ العام الماضي ينتهج استراتيجية واضحة لنشر اللعبة في كل ربوع الوطن، وتوسيع قاعدة المشاركة أمام الجميع، وتوفير كل الفرص الناجحة لاكتشاف المواهب في المراحل السنية المبكرة وبذلك بلغ عدد ممارسي رياضة الجوجيتسو 47,000 لاعب ولاعبة، ونؤكد بأننا نجحنا في العام الماضي في الخروج عن نطاق أبوظبي، ونظمنا عدد من البطولات في دبي، والشارقة ورأس الخيمة، والعين، وسوف نواصل جهودنا في هذا المجال العام الجاري للبناء على ما حققناه العام الماضي، و نقيم ولأول مرة بطولة أخرى في إمارة الفجيرة شهر يناير المقبل إلى جانب ما اعتمدناه في دبي والشارقة والعين ورأس الخيمة من بطولات.

ومن المكتسبات التي تحققت أيضا للعبة هذا العام أنه تم افتتاح مركز الرويس للجوجيتسو، ومركز غياثي تحت اشراف نادي الظفرة، وصالة الجوجيتسو في المعهد الفني ACTIVET للبنين بمدينة محمد بن زايد، ومراكز جديدة للفتيات والسيدات مع توفير خدمة المواصلات في كل من نادي سيدات الشارقة، ومنتجع الفرسان الرياضي الدولي، ونأمل أن ينال أبناء الإمارات المراكز الأولى والميداليات الذهبية في مختلف البطولات ، وأن يغتنموا فرصة المشاركة فيها لاكتساب النقاط والدخول إلى التصنيف العالمي.

أما بخصوص بطولة دبي المفتوحة فمن المتوقع مشاركة  تشهد  29 دولة، ومن المنتظر ان يشارك في منافسات اليوم الاول منها للاعبين بدون البدلة ما يزيد عن 205 لاعب، فيما تقدم 149لاعبا ولاعبة للمشاركة في منافسات اليوم الثاني المخصصة للمتسابقين ب” البدلة” لكن ننوه أن التسجيل ما زال مستمراً وسينتهي غداً وبذلك سيتم الإعلان عن الأرقام النهائية قبل موعد البطولة.

ولن ننسى بالتأكيد ان نتوجه بالشكر إلى شركاء النجاح من وسائل الاعلام والرعاة ممثلي شركة الاستثمارات البيترولية الدولية ( أيبيك)، وشركة ” الطاير للسيارات”، وشركة ” طيران الاتحاد”، وشركة “دولفين للطاقة المحدودة” . متمنيا للجميع النجاح والتوفيق وللاعبينا منافسات قوية تسهم في الارتقاء بمستواهم لتمثيل البلاد في كافة المحافل بأفضل صورة.

وتعليقاً على الشراكة ،  أكد حارب مبارك المهيري، نائب أول للرئيس لشؤون الشركة والعلاقات الدولية بالاتحاد للطيران” : تُمثل هذه الشراكة  شهادة دامغة على التزامنا طويل المدى إزاء مجتمعنا المحلي.”

وأشار :”تفخر الاتحاد للطيران كونها  الناقل الرسمي لاتحاد الإمارات  للجو جيتسو ، وذلك على مدار الموسم الرياضي لثلاث أعوام على التوالي .كما يندرج ذلك في إطار التزامها المتواصل للتعاون مع الهيئات والمجالس الرياضية. و تعكس هذه الشراكة اهتمامنا بالرياضة كونها حلقة وصلة هامّة و التزامنا العام بدعم المبادرات المحلية وتعزيز الوعي المجتمعي  لرياضة الجو جيتسو، إلى جانب تسليط الضوء على دولة الإمارات العربية المتحدة كوجهة عالمية رائدة متمنية التوفيق في جميع الأنشطة والفعاليات الرياضية. ”
ومن جانبه قال طلال مرعب، مدير عام مبيعات جاكوار لاند روڨر ، “الطاير للسيارات”: “يسر الطاير للسيارات، أن يقترن اسمها مع بطولة دبي المفتوحة للجوجيتسو للمرة الأولى. تعزز رياضة الجوجيتسو ثقافة الانضباط الذاتي واللياقة البدنية بين لاعبيها. وسوف يساعد إقامة مثل هذه البطولات في إمارة دبي على خلق الوعي حول مختلف مجالات الرياضات المتوفرة داخل دولة الإمارات ، وأيضا إلهام الشباب في جميع أنحاء البلاد للمشاركة في الأنشطة الرياضية منذ الصغر . ونحن ملتزمون بدعم مثل هذه البطولات التي من شأنها تشجيع المجتمع على تحسين خياراتهم الصحية ولا سيما نمط حياتهم.”