إيطاليا تفوز على بلغاريا وتتصدر وأيسلندا تتعادل وتتأهل إلى النهائيات
إيطاليا وبلغاريا

(إفي): تصدرت إيطاليا اليوم المجموعة الثامنة في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأوروبية (يورو 2016) وذلك عقب الفوز على ضيفها المنتخب البلغاري بهدف نظيف.

وسجل هدف الفوز والمباراة الوحيد دانييلي دي روسي مبكرا (ق6) ولكنه تعرض للطرد في الشوط الثاني (ق55).

ولعبت بلغاريا هي الأخرى منقوصة حيث طرد حكم المباراة لاعبها اليان ميكانسكي (ق56).

وتتصدر إيطاليا بهذه النتيجة المجموعة الثامنة بعد ارتفاع رصيدها إلى 18 نقطة فيما تراجعت النرويج عقب اعتلائها المجموعة لساعات قليلة للمركز الثاني بـ16 نقطة وخلفها كرواتيا في المركز الثالث بـ15 نقطة.

كما  أكد منتخب آيسلندا الأول لكرة القدم تأهله رسميا اليوم الأحد إلى نهائيات بطولة الأمم الأوروبية “يورو 2016” بفرنسا وذلك بعدما تعادله سلبيا مع ضيفه الكازاخي ضمن مباريات الجولة الثامنة للمجموعة الأولى في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس الأمم الأوروبية “يورو 2016” بفرنسا.
أقيمت المباراة على ملعب “لاوجاردالسفولور” في العاصمة الآيسلندية ريجيافيك.

وبهذه النتيجة يسترد المنتخب الآيسلندي صدارة المجموعة برصيد 19 نقطة وبفارق الأهداف أمام المنتخب التشيكي ليصعدا سويا إلى نهائيات بطولة الأمم الأوروبية “يورو 2016” بفرنسا قبل جولتين على نهاية التصفيات، بينما يرتفع رصيد المنتخب الكازاخي إلى نقطتين يتذيل بهما قاع الترتيب.

وبذلك يشارك المنتخب الآيسلندي للمرة الأولى في تاريخه في هذه البطولة وفي أي بطولة قارية.
وكان المنتخب التشيكي قد فاز اليوم على مضيفه منتخب لاتفيا (1-2) في المباراة التي أقيمت على ملعب “سكونتو” في العاصمة اللاتفية ريجا.

أحرز ثنائية المنتخب التشيكي في المباراة الظهير الأيسر ديفيد ليمبيرسكي ولاعب خط الوسط فلاديمير داريدا (ق13 و25) على التوالي. بينما أحرز أرتورس زيوزينس هدف الشرف لأصحاب الأرض (ق73).

وتجمد رصيد منتخب لاتفيا عند أربع نقاط في المركز الخامس وقبل الأخير.

كان المنتخب التركي قد أكرم ضيافة نظيره الهولندي في وقت سابق من اليوم بعدما سحقه بثلاثية نظيفة في مدينة كونيا التركية لحساب نفس المجموعة.

أحرز ثلاثية المنتخب التركي لاعبو الوسط أوجوزخان أوزيعقوب وأردا توران (ق8 و26)، بينما تكفل براك يلماز، مهاجم جالاتا سراي، بإحراز الهدف الثالث (ق86).

وبهذا ترفع تركيا رصيدها إلى 12 نقطة في المركز الثالث، بينما تجمد رصيد المنتخب الهولندي عند 10 نقاط في المركز الرابع قبل جولتين على نهاية التصفيات.

يذكر أن صاحب الصدارة والوصيف يتأهلان مباشرة للنهائيات، فيما يخوض صاحب المركز الثالث ملحقا أمام منتخب مماثل من المجموعات الأخرى، إذا لم يكن هو الأفضل بين أصحاب المراكز الثالثة، حيث يتأهل الأخير للنهائيات مباشرة.

و أنعش منتخب البوسنة والهرسك حظوظه في بلوغ نهائيات أمم أوروبا 2016 بفرنسا بفوزه الكبير الأحد على ضيفته أندورا بثلاثية نظيفة ضمن الجولة الثامنة من منافسات المجموعة الثانية بالتصفيات.

سجل ثلاثية البوسنة ارمين بيساكسيتش لاعب هوفنهايم الألماني (ق14) وإدين دجيكو لاعب روما الإيطالي (ق30) وسيناد لوليتش لاعب لاتسيو الإيطالي (ق45).

وشهد الشوط الثاني حالة طرد من كل فريق، محمد بيسيتش من جانب أصحاب الأرض، وفيكتور رودريجيز من جانب أندورا (ق63).

ورفعت البوسنة رصيدها إلى 11 نقطة في المركز الرابع، لتبتعد بفارق نقطتين عن المركز الثالث الذي يمنح فرصة للتأهل عن طريق الملحق أو كأفضل ثالث.

في العاصمة القبرصية نيقوسيا، حقق المنتخب البلجيكي فوزا متأخرا 1 / صفر على نظيره القبرصي.

ويدين المنتخب البلجيكي بالفضل في تحقيق هذا الفوز إلى نجمه إيدين هازارد الذي سجل هدف المباراة الوحيد قبل النهاية بأربع دقائق.

وباتت بلجيكا قريبة للغاية من الصعود للنهائيات بتلك النتيجة بعدما رفعت رصيدها إلى 17 نقطة في المركز الثاني، بينما توقف رصيد قبرص عند تسع نقاط بعدما تلقت خسارتها الخامسة في المجموعة والثانية على التوالي.