تصفيات يورو 2016: ايرلندا الشمالية تتصدر المجموعة السادسة
Faroe Islands v Northern Ireland - UEFA Euro 2016 Qualifying Group F

(أ ف ب) – عززت ايرلندا الشمالية حظوظها ببلوغ نهائيات كأس اوروبا للمرة الاولى في تاريخها، وذلك بانتزاعها صدارة المجموعة السادسة بعد فوزها على مضيفتها المتواضعة جزر فارو 3-1 اليوم الجمعة في الجولة السابقة من التصفيات المؤهلة الى نسخة فرنسا 2016.

واستفادت ايرلندا الشمالية التي سبق لها المشاركة في كأس العالم ثلاث مرات ووصلت الى ربع النهائي في مناسبتين عامي 1858 و1982 لكنها لم تتأهل حتى الان الى البطولة القارية، من الخدمة التي قدمتها لها المجر بالتعادل مع ضيفتها رومانيا صفر-صفر لكي تزيح الاخيرة عن الصدارة.

وسجل غاريث ماكاولي (12 و71) وكايل لافيرتي (75) اهداف ايرلندا الشمالية، وجون سيمون اندموندسون (36) هدف جزر فارو قبل ان يطرد في الدقيقة 65 لحصوله على انذار ثان.

ورفعت ايرلندا الشمالية رصيدها الى 16 نقطة في الصدارة بفارق نقطة عن رومانيا التي تراجعت الى المركز الثاني، مقابل 12 نقطة للمجر الثالثة التي ستحل ضيفة على ايرلندا الشمالية في بلفاست الاثنين المقبل.

اما رومانيا فتلعب مع ضيفتها اليونان بطلة 2004 التي تواصلت معاناتها وبقيت دون انتصار حتى الان بخسارتها على ارضها امام فنلندا بهدف لجويل بوهيانبالو (75) الذي منح بلاده فوزها الثاني ونقطتها السابعة فيما تجمد رصيد منافستها عند نقطتين بعد ان منيت بهزيمتها الخامسة.