العين امام تحد خماسي للحفاظ على لقبه بعد صفقات خيالية
دوري الخليج العربي

أ ف ب/ سيكون العين امام تحد خماسي للحفاظ على لقبه بطلا لدوري الخليج العربي لكرة القدم الذي ينطلق اليوم الاربعاء في ظل المنافسة القوية التي سيواجهها من الجزيرة والاهلي والوحدة والنصر والشباب التي دعمت صفوفها بعناصر مميزة.

واختبر العين جاهزيته السبت الماضي عندما احرز الكأس السوبر المحلية بفوزه على النصر بطل مسابقة الكأس 4-2 ليحرز أول القاب الموسم، لكن الطريق لن يكون مفروشا امامه بالورود في الدوري مع وجود خمسة فرق تملك حظوظا متباينة لتجريد الفريق الذي يطلق عليه تسمية “الزعيم” من لقبه.

وحافظت النسخة 41 من الدوري على جاذبيتها من خلال استقطاب اسماء معروفة في مقدمتها البيروفي جيفرسون فارفان القادم من شالكه الالماني الى الجزيرة في صفقة تعد الاغلى هذا الموسم ووصلت الى 16 مليون مليون يورو .

كما جذب دوري الخليج العربي من جديد خورخي فالديفيا صانع العاب تشيلي الفائز مع منتخب بلاده بلقب كأس اميركا الجنوبية الاخيرة والذي تعاقد مع الوحدة قادما من بالميراس البرازيلي بعدما سبق له اللعب مع العين في 2009، والنيجيري ايمانويل ايمينيكي هداف كأس الامم الافريقية عام 2013 والذي انضم للعين من فنربخشة التركي الى جانب زميله الهولندي رايان بابل، والرباعي البرازيلي جو الفيس “جو” مع الشباب ونيلمار داسيلفا (النصر) ورودريغو ليما (الاهلي) ودينلسون بيريرا (الوحدة).

كما كان لافتا نشاط الاندية ال14 في الدوري على صعيد سوق اللاعبين المحليين مع ضمها 49 لاعبا، علما ان النسبة مرشحة للارتفاع قبل الوصول الى غلق باب الانتقالات في ايلول/سبتمبر المقبل.

وفي المقابل، خسر الدوري الاماراتي احد ابرز نجومه في السنوات الاربع الاخيرة وهو الغاني الدولي اسامواه جيان الذي رحل عن العين الى شنغهاي الصيني مقابل 20 مليون يورو، في اغلى صفقة انتقال من الدوري الإماراتي الى دوري اخر على مر تاريخه.

الحلم 13

——–

احرز العين اللقب 12 مرة منها ثلاث مرات في السنوات الخمس الاخيرة، وهو يعتبر الدوري بطولته المفضلة لذلك يتطلع الى الحلم الثالث عشر، وقد ابقى على مدربه الكرواتي زلاتكو داليتش، وكان الوحيد بين الاندية ال14 في الدوري الذي لم يبرم اي تعاقد محلي كون تشكيلته تضم لاعبين مميزين ابرزهم عمر ومحمد عبد الرحمن ومحمد احمد ومهند العنزي واسماعيل احمد وابراهيما دياكيه ومحمد فايز وحارس المرمى خالد عيسى.

لكن الاستقرار على صعيد الجهاز الفني واللاعبين المحليين لم يطل الاجانب، وما عدا الابقاء على الكوري الجنوبي لي ميونغ، فان العين عمد الى تغيير ثلاثة لاعبين هم الغاني جيان والفرنسي كيمبو ايكوكو والسلوفاكي ميروسلاف ستوتش وتعاقد مع بابل وايمينيكي والبرازيلي فيليبي باستوس بدلا منهم.

وغير الجزيرة ثاني الموسم الماضي والباحث عن لقبه الثاني في المسابقة جلده الفني بالكامل من خلال اقالة مدربه البلجيكي ايريك غيريتس وتعيين البرازيلي ابل براغا الذي سبق ان درب الفريق وقاده الى ثنائية الدوري والكأس عام 2011 بديلا له.

كما ضم الجزيرة البيروفي فارفان والبرازيلي تياغو نيفيز لاعب الهلال السعودي والكوري الجنوبي بارك جونغ، وأبقى على مهاجمه المونتينغري ميركو فوزنيتيش الذي توج هدافا للدوري الموسم الماضي برصيد 25 هدفا.

وابرم الجزيرة صفقة محلية جيدة لتدعيم خط دفاعه بضم الدولي فارس جمعة قادما من العين، كما تعاقد مع سيف راشد حارس مرمى الاتحاد كلباء من الدرجة الثانية.

وجدد الشباب الثالث الثقة بمدربه البرازيلي كايو جونيور والثلاثي الاجنبي التشيلي كارلوس فيلانويفا والاوزبكستاني عزيز بيك حيدروف والمولدوفي من اصل برازيلي لوفانور هنريكي، وتعاقد مع البرازيلي جو الذي شارك مع منتخب بلاده في مونديال 2014.

ويبدو الوحدة بطل الدوري اربع مرات اخرها عام 2010 عاقد العزم على المنافسة بقوة من خلال التعاقد مع المدرب المكسيكي خافيير اغيري، وضم التشيلي فالديفيا مقابل 6 ملايين يورو لمدة موسمين والبرازيلي دينلسون بيريرا نيفيز مقابل 8 ملايين يورو وهو سبق له اللعب في صفوف ارسنال الانجليزي.

ويريد النصر تأكيد عودته القوية الى ساحة المنافسة المحلية بعدما احرز لقب مسابقة الكأس الموسم الماضي بعد غياب 26 عاما عن منصات التتويج في المسابقات الكبرى.

وتعاقد النصر الذي احرز لقب كأس الرابطة ايضا الموسم الماضي مع البرازيلي نيلمار قادما من مواطنه انترناسيونالي والتشيلي لويس خيمنيز من الاهلي والبوركيني جوناثان بيتروبيا من الجزيرة، في حين اقترب من ضم الفرنسي كيمبو ايكوكو من العين ليكمل عقد لاعبيه الاجانب.

ويتطلع الاهلي الى استعادة اللقب الذي احرزه عام 2014 قبل ان يجرده العين منه، وضم البرازيلي ليما لمدة موسمين قادما من بنفيكا البرتغالي مقابل 7 ملايين يورو، وابقى على البرازيلي ريبيرو ايفرتون الذي شارك مع منتخب بلاده في “كوبا اميركا” الاخيرة والكوري الجنوبي كوون كيونغ وون.

ويملك الاهلي ايضا في صفوفه البرازيلي جوزيل سياو والمغربي اسامة السعيدي، ويفاضل بينهما ليكون احدهما الاجنبي الرابع في الفريق في حال لم ينجح في ضم لاعب اخر يشغل مركز الجناح الايسر.

واقتصر نشاط الاهلي الذي جدد عقد مدربه الروماني كوزمين اولاريو حتى 2018 على صعيد اللاعبين المحليين بضم حسن عبد الرحمن من دبي ومحمد خوري من الظفرة.

وابقى الوصل الذي سيقوده المدرب الارجنتيني غابريال كالديرون للموسم الثاني على التوالي على البرتغالي هوغو فيانا والثنائي البرازيلي كايو كوريا وفابيو ليما الذي يحمل الجنسية الاوزبكية وضم مواطنهما ادغار برونو قادما من الشباب.

نشاط محلي

———

كان الوصل نشيطا على صعيد اللاعبين المحليين بضم حسن امين من الجزيرة وحسن محمد واحمد عيسى من النصر وخالد طارق من الاهلي، ومبارك المنصوري من الوحدة.

واجرى بني ياس بقيادة مدربه الاسباني لويس غارسيا تغييرا شاملا لاجانبه فضم الاسترالي مارك ميلغيان والارجنتيني خواكين لاريفي قادما من سلتا فيغو الاسباني واسحاق بلفوضيل من بارما الايطالي.

وعد الظفرة الذي يقوده الفرنسي لوران بانيد اكثر الفرق نشاطا في سوق الانتقالات من خلال التعاقد مع 11 لاعبا بين اجانب ومحليين.

وابقى الظفرة على خدمات هدافه السنغالي ماكيتي ديوب وضم في المقابل العراقي احمد ابراهيم من عجمان والاسباني ديفيد بارال من مواطنه ليفانتي والارجنتيني خورخي لونا.

واختار الشارقة الصبغة البرازيلية بالابقاء على مدربه باولو بوناميغو ومواطنيه راموس وفاندرلي سانتوس وضم مايكوسويل ريجنالدو من اتلتيكو مينيرو وريناتو كاجا من بونتي بريتا.

وتعاقد الفجيرة الذي يتطلع لتكرار انجاز الموسم الماضي بالبقاء في الدرجة الاولى مع المهاجم الفرنسي كريستوف مانداني والنيجيري فرايدي إيزي وجدد الثقة في الجزائري مجيد بوقرة واللبناني حسن معتوق.

ونجح فريق الإمارات في ضم الاسترالي بيرت هولمان من النصر والبرازيلي فيانا، وابقى على المغربي عصام الراقي واقترب من ضم المهاجم الكولومبي ويلمار جوردان ليقفل ملف لاعبيه الاجانب.

وتعاقد الشعب الصاعد حديثا مع التشيلي ماتياس دونوسو والبرازيلي سيلو دو سانتس والمصري عمرو السولية وابقى على الفرنسي ميشال لارنت.

اما الصاعد الثاني دبا الفجيرة فلقد ضرب الرقم القياسي من حيث التعاقدات عبر ضم 13 لاعبا بينهم الرباعي الاجنبي بكاري كوني وبوريس كابي من ساحل العاج والبرازيلي الياس لويز واللبناني بلال نجارين.

مقالات ذات صلة