ريو 2016: الاتحاد الدولي يسمح لرياضية روسية واحدة بالمشاركة
الروسية داريا كليشينا - لاعبة الوثب الطويل

ذكرت وكالة الانباء الروسية “تاس” اليوم الاحد ان الاتحاد الدولي لالعاب القوى سمح للاعبة الوثب الطويل داريا كليشينا فقط بالمشاركة في الالعاب الاولمبية التي تستضيفها ريو دي جانيرو من 5 الى 21 أغسطس.

وصرحت رئيسة القسم القانوني في اللجنة الاولمبية الروسية الكسندرا بريليانتوفا لوكالة تاس: “رفض الاتحاد الدولي لالعاب القوى مشاركة جميع الرياضيين الروس باستثناء كليشينا” التي تقيم في الولايات المتحدة.

وتقدم 68 رياضيا بطلب اعادة النظر في ايقافهم في اطار فضحية المنشطات في العاب القوى الروسية بعد اتهام موسكو باتباع نظام تنشيط ممنهج لرياضييها.

ورفض الاتحاد الدولي جميع هذه الطلبات، وسمح لكليشينا (25 عاما) فقط بالمشاركة، ما يعني حرمان البطلة الاولمبية في مسابقة القفز بالزانة مرتين ايلينا ايسينباييفا وبطل سباق 110 م حواجز في اولمبياد لندن 2012 سيرغي شوبنكوف من المشاركة.

وعلى هامش بطولة اوروبا في امستردام، اعلن الاتحاد الدولي ان كليشينا وحدها مخولة بالمشاركة في ريو 2016. وكي تصبح مشاركة كليشينا نافذة، يجب ان تقبلها الجهة المسؤولة عن تنظيم الالعاب الاولمبية وهي اللجنة الاولمبية الدولية التي ترغب بان يشارك الرياضيون الروس المسموح لهم باسم بلادهم وليس تحت راية محايدة كون اللحنة الاولمبية الروسية غير مشمولة بالايقاف.

واصبحت كليشينا ثاني رياضية يسمح لها بالمشاركة في منافسات ىالعاب القوى الدولية بعد يوليا ستيبانوفا التي كانت وراء الكشف عن وجود نظام تنشيط ممنهج في روسيا ما ادى الى معاقبة الاتحاد الروسي لالعاب القوى بالايقاف منذ تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وشاركت ستيبانوفا في سباق 800 م في بطولة اوروبا المقامة حاليا في امستردام تحت علم الاتحاد الاوروبي فحصدت فشلا ذريعا على صعيد النتيجة وحققت نجاحا اعلاميا منقطع النظير من خلال الكتابات على قميصها ومنها “اركض وانا نظيفة”.

واعفيت ستيبانوفا من الايقاف كونها اطلقت شرارة الكشف عن نظام المنشطات في روسيا، رغم انها اوقفت سابقا لمدة عامين (2011-2013) بسبب وجود شوائب في جواز سفرها البيولوجي.

وتقيم كليشينا بطلة اوروبا داخل قاعة عامي 2011 و2013، في فلوريدا بالولايات المتحدة وتتدرب في اكاديمية “آي ام جي” الشهيرة، وهي تلبي تماما المعايير المطلوبة من قبل الاتحاد الدولي للسماح لها بالمشاركة في المنافسات الدولية.