مهرجان منصور بن زايد يحتفي بالمهتمين بالخيل العربي
مهرجان منصور بن زايد

/ وام / بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة احتفلت إدارة مهرجان سموه العالمي للخيول العربية مساء أمس بالمهتمين بالخيل العربي من ملاك ومربين ومدربين وفرسان والذين شاركوا مؤخرا في المؤتمر العالمي للخيول العربية بروما وذلك على سحور رمضاني بخيمة سرايا على كورنيش العاصمة أبوظبي .

حضر الحفل سعادة صقر ناصر الريسي سفير الدولة لدى الجمهورية الإيطالية وعدد من السفراء وعدنان سلطان النعيمي مدير عام نادي أبوظبي للفروسية ولارا صوايا المديرة التنفيذية لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد العالمي للخيول العربية رئيسة الاتحاد الدولي لأكاديمية سباقات الخيل رئيسة السباقات النسائية والفرسان المتدربين بالاتحاد الدولي لسباقات الخيل العربية والدكتور عبد الله الريس مدير الأرشيف الوطني وسلطان العودة ممثل الشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق الشريك الأساسي للمهرجان ومسلم العامري مدير اسطبلات الجزيرة 1و2 وميد الوثبة استد فارن بفرنسا وعصام عبد الله مدير جمعية الإمارات للخيول العربية وأحمد سعيد المرزوقي ممثل دائرة القضاء إلى جانب ممثلين عن الشركات الراعية للمهرجان.

وقالت لارا صوايا إن سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وجه عقب ختام المؤتمر العالمي للخيول العربية بروما بإيطاليا بإقامة هذا الحفل بهدف جمع أسرة الخيل العربي لتوطيد العلاقات بينهم وشملت الدعوة جميع المهتمين بالخيل العربي سواء في سباقات السرعة أو القدرة أو قفز الحواجز وكذلك جمال الخيول معربة عن شكرها لسموه على توجيهاته السديدة ودعمه للخيل العربي عامة ومهرجان سموه العالمي خاصة مما كان له أبلغ الأثر في إكسابه سمعة عالمية وصلت جميع قارات العالم تحت شعار 6 قارات عالم واحد أبوظبي العاصمة.

من جانبه توجه سعادة صقر الرئيسي بالتهنئة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ” حفظه الله” وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ” رعاه الله “وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وأصحاب السمو حكام الإمارات وشعب الإمارات بمناسبة شهر رمضان المبارك.

كما توجه بالشكر لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة على توجيهات سموه بإقامة هذا الحفل مؤكدا أن توجيهات سموه ودعمه للخيل العربي كان سببا في إعادة البريق له وزيادة الاهتمام به من دول العالم ممثلا ذلك في نجاح مهرجان سموه العالمي.

وأعرب سعادة السفير عن شكره لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة ” أم الإمارات ” على دعمها ورعايتها لسباقات سموها العالمية الخاصة بالمرأة و وجه الشكر لإدارة المهرجان على دورها البارز في النجاح الذي حققه الحدث .

من جانبه أشاد عصام عبد الله مدير جمعية الإمارات للخيول العربية بدعم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيل العربي مما كان لذلك أبلغ الأثر في قيام الجمعية بدورها المنوط بها .. مشيرا إلى أن إجمالي عدد الخيول العربية الأصيلة في الدولة يبلغ 13 ألف خيل لتحتل المرتبة الأولى عربيا والسادسة عالميا وأوضح أن الدولة تصدر نحو 500 حصان في السنة سواء لمنطقة الخليج أو أوروبا وكذلك لمختلف دول العالم في حين تستورد بين 250 و300 حصانا سنويا حسب إحصائية رسمية صادرة عن الجمعية.

وقال عبدالله إن الإمارات تتربع على صدارة الدول العربية بامتلاكها أكبر عدد من الخيول العربية الأصيلة في حين تأتي السعودية في المرتبة الثانية عربيا بعدد يراوح بين 11 و12 ألف خيل بينما يتراوح عدد المواليد من الخيول العربية في الدولة سنويا بين 700 و800 حصان.

وأوضح الدكتور عبد الله الريس مدير الأرشيف الوطني أن هذا الحفل الذي أقيم بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان يؤكد أن مهرجان سموه العالمي نجح في خلق روح الأسرة بين جميع المهتمين بالخيل العربي على مختلف انواعه وسباقاته وهذا ما يؤكد أن البيت فعلا متوحد في دولة الإمارات العربية المتحدة .. واعتبر أن مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد العالمي للخيول العربية نجح في جذب العالم للاهتمام بالخيل العربي ولم شمل جميع المهتمين به تحت شعار ” عالم واحد 6 قارات أبوظبي العاصمة ” وبالتالي فإن هذا المهرجان لعب دورا كبيرا في الترويج لدولة الإمارات العربية المتحدة عامة والعاصمة أبوظبي خاصة.

و توجه سلطان العودة ممثل الشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق الشريك الأساسي للمهرجان بالشكر والعرفان لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة على توجيهات سموه بإقامة هذا الحفل مؤكدا أنها مبادرة رائعة سيكون لها مردودها الإيجابي على أسرة الخيل العربي وجميع المهتمين.

وأكد عدنان سلطان النعيمي مدير عام نادي أبوظبي للفروسية أن توجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة بإقامة هذا الحفل لها قيمة كبيرة ومعان رائعة وترمي لتحقيق هدف واحد هو الحرص والاهتمام بالخيل العربي ليستعيد رونقه ومكانته التي وضعها وأرسى قواعدها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه وسار على نفس دربه سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان من خلال دعمه للخيل العربي بجميع أنواعه ومن خلال مهرجان سموه العالمي للخيول العربية الذي أسهم في توحيد المهتمين بالخيل العربي في العالم على هدف واحد.

و أشاد مسلم العامري مدير اسطبلات الجزيرة 1 و2 مدير الوثبة استود بفكرة الحفل الذي أقيم بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة وأكد أن سموه يعتبر الداعم الأول للخيل العربي على المستوى العالمي من خلال مهرجان سموه العالمي الذي أسهم في زيادة الاهتمام بالخيل العربي في جميع قارات العالم .