ختامي الوثبة 2016 ونقلة جديدة على ياس
قناة ياس

عين على الوثبة – الوثبة والناس – عاصمة الميادين
ثلاثة برامج يوميا عبر اليوم استوديو خاص لتحليل الاشواط الصباحية واخر للاشواط المسائية
ندا الشيباني تنضم لفريق عمل ياس لتغطية الحدث مع الناس
فيلم وثائقي عن الوثبة وهجن الرئاسة ..
اكثر من 35 كاميرا تحتشد في الوثبة لنقل الحدث الكبير

أعلنت قناة ياس خطتها لنقل وتغطية مهرجان ختامي الوثبة للهجن العربية الاصيلة لعام 2016 ، هذا الحدث الرياضي التراثي الكبير الذى يشكل أحد أهم عناصر تغطية قناة ياس منذ أن انطلقت العام الماضي وقدمت عبر هذا المهرجان تحديدا تحولا جديدا في اسلوب وطريقة نقل وعرض سباقات الهجن بوجه عام وهو ما تواصل ياس تقديمه هذا العام ايضا من خلال خطة برامجية خاصة وضعت مراعية رغبات المشاهدين وخاصة من عشاق رياضة الهجن داخليا وخارجيا.

تتضمن العديد من التقارير والبرامج واستوديهات تحليلية والافلام الوثائقية ، وتبدأ تغطية ياس للحدث قبل يوم من الانطلاق اي يوم الجمعة ( 8 ابريل) وتتواصل حتى يوم الختام في 20 من الشهر الجاري.

وصرح يعقوب السعدي رئيس قنوات ابو ظبي الرياضية ان تغطية ختامي الوثبة هذا العام يسير على نفس النهج الذى بداناه في تغطيتنا بشكل عام لكن يبقى ختامي الوثبة حدث متفرد بالنسبة لنا ونعطية مساحة اكبر واوسع في التغطية والاهتمام من منطلق اهمية هذه الرياضة وعدد المتابعين او الممارسين لها فضلا عن مواصلتنا لما بداناه من نهج في تغطية اي حدث رياضي.

واضاف يعقوب السعدي قائلا ان تغطينا لختامي الوثبة 2016 ستكون مختلفة ومتميزة بحيث نقدم من خلالها صورة جديدة لسباقات الهجن التى هي واحدة من اهم رياضاتنا بشكل عام .. يضاف الى ان الحدث يقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس الدولة وهو ما يعطيه اهمية خاصة واهتمام خاص فالاحداث التى تقام تحت رعاية صاحب السمو رئيس الدولة بالتاكيد لها اهمية خاصة تناول ورؤية خاصة نعمل على تقديمها من خلال فرق العمل او التناول او مساحات العرض والبث وهو ما نسعى ان نحققه في تغطيتنا لهذا الحدث هذا العام مراعينا في التغطية المضامين وتوصيل رسالة الهجن الى شرائح جديدة من المشاهدين فرياضة الهجن تتخطى البعد الرياضي الى ابعاد ثقافية وحضارية عديدة.
ثلاثة برامج يوميا :

وأشار السعدي ان تغطينا للحدث تبدأ يوم الجمعة اي قبل يوم من انطلاق السباقات وتستمر حتى نهاية المهرجان وتتضمن عدد من العناصر الاساسية التى تقدم الحدث وتنقله للمشاهدين.وراعينا في التغطية ان تغطي كل ساعات اليوم سواء من خلال هذه البرامج او من خلال عرض السباقات والاشواط والتى سنغطيها باكبر عدد من الكاميرات يفوق ما وضعناه في العام الماضي مع جرافيك حديث ومطور تقدم لكل المعلومات الخاصة بالشوط والهجن المشاركة وتفاصيل الزمن والسرعة وغيرها من المعلومات التى تهم اهل الهجن.

ونقدم ثلاثة برامج يوميا بالاضافة الى استوديهات التحليل الصباحية والمسائية للتعليق على الاشواط وسنستخدم جهاز التحليل الفني لتحليل السباقات والازمنة بشكل مفصل يوضح بدقة كيف تحقق الفوز.

• عين على الوثبة :

والبرامج الثلاثة التى ستقدمها ياس وتعرض على مدار اليوم هي عين على الوثبة ويقدمه المذيع المميز حسين العامري مع فريق عمل خاص للبرنامج.

يقدم البرنامج عبر ساعة يوميا ابتداء من الساعة 21.00 مساء كل يوم كواليس السباقات والاستعدادات من خلال زيارة العزب واللقاء مع المعلقين والمشاركين والملاك عبر اجواء خفيفة منوعة تهدف من ورائها القناة تقديم صورة جديدة لعالم الهجن واهله وهو ما نجح في تقديمه العامري في ختامي المرموم ويواصله في عين على الوثبة لكن برؤية جديدة يعد البرنامج عارف حشاني.

• الوثبة والناس :

ثاني البرامج هو برنامج الوثبة والناس والذي ستقدمه هذا العام المذيعة ندا الشيباني في نقلة نوعية لتغطية سباقات الهجن والبرنامج يتواصل مع المشاهدين عبر الاتصال المباشر بالاضافة الى مسابقة يومية ستقدم فيها قناة ياس عدد من الجوائز العينية المباشرة بالاضافة الى تنقل كاميرا البرنامج في مولات ابو ظبي للقاء مع الناس فيها وطرح بعض الاسئلة الخفيفة على الزوار حول رياضة الهجن…ويهدف البرامج الى جذب شريحة جديدة من المشاهدين خاصة الاسر والسيدات في البيوت وشريحة الشباب من اجل متابعة هذه الرياضة ومعرفة بعض مصطلحاتها البسيطة البرنامج يقدم في ساعة يوميا ويعده محمد سوسه ويخرجه حسين السيد ويشارك فيه المذيع محمد الصعيري وسيف الواحدي ويبدا في الساعة 18.30

• عاصمة الميادين

اما برنامج السهرة فهو برنامج عاصمة الميادين الذى يقدمه اسامة الاميري مع مجموعة من المحللين وخبراء رياضة الهجن في جلسة حوارية مسائية تتناول كل قضايا الهجن والسباقات والنتائج كما سيستخدم البرنامج جهاز التحليل لتحليل السباقات والنتائج بالاضافة الى الفقرة اليومية الثابتة نجم اليوم الذى سيتواجد مرات في الاستوديو مع الضيوف او من خلال انتقال الكاميرا اليه في مكان وجوده ، كما سيركز البرنامج على النتائج والازمان المميزة التى تتحقق في اشواط الصباح او المساء البرنامج من اعداد عبد الله عامر وابراهيم جانم ومن اخراج باسم ابراهيم ويشارك فيه سهيل الدرعي كمراسل للبرنامج ويبدا في الساعة 19.30 يوميا ويستمر ساعة ونصف .

• استوديهات التحليل:

مع هذه البرامج الثلاثة ستتركز التغطية في استوديهات التحليل الصباحية والمسائية حيث يبدا استوديو الاشواط الصباحية في السادسة صباح كل يوم من خلال فريق تحليل خاص للفترة الصباحية التى يقدمها المذيع سعود الرئيسي مع مراسل ثابت للاستوديو وهو ما سيقوم به المذيع المميز مسعود محمد.

فيما سيكون استوديو الفترة المسائية والذى يبدا في الواحدة ظهرا استوديو خاص يسبق الاشواط بساعة كاملة ويقدمه جمال بو شقر مع محللين خاصين بهذه الفترة المسائية واشواطها ورموزها.

ومن السادسة صباحا تستمر التغطية والبرامج حتى الحادية عشرة مساء كل يوم فيما يمثل قناة كاملة بكل وقت بثها للمهرجان ومع الاعادات يصبح البث مستمرا على الشاشة أربع وعشرين ساعة متصلة بلا توقف بين المباشر والمسجل.

تاتي هذه التغطية كافضل ختام لاهم سباقات الهجن العربية الاصيلة وتشكل رؤية شاملة سواء للحدث واهميته وللرياضة نفسها ..وهو ما سيراه المشاهدون من خلال مضامين هذه البرامج والافلام التى روعي فيها التطوير والتحديث والسرعة وتقديمها بشكل فني عالي .

اما على صعيد تغطية ونقل الحدث من ميدان الوثبة فوضعت له قناة ياس ما يزيد عن 35 كاميرا وزعت على جنبات الميدان لنقل كل ما يجري في المكان وفي السباقات ويخرج السباقات المخرج اسامة الهواري احد المتخصصين في نقل سباقات الهجن بامتياز ووضع في خطة التغطية عدد من الكاميرات الحديثة التى تقدم تفاصيل التفاصيل سواء في السباقات او للهجن نفسها وهو ما سيقدم صورة جديدة للسباقات بشكل عام .

• هجن الرئاسة … تاريخ الهجن :

وعلى صعيد الافلام الوثائقية تقدم القناة فيلما وثائقيا جامعا عن هجن الرئاسة والوثبة المكان والحدث تعرض فيه لكل ما يخص هجن الرئاسة كمؤسسة كبرى تقف شامخة لتحمي رياضة الهجن وتقدم من خلالها اجود المطايا والابل بالاضافة الى جانب اخر عن الوثبة المكان والحدث وما يمثله في عالم الهجن الفيلم سيناريو واعداد صلاح جابر ويبدا عرض الفيلم ابتداء من يوم الجمعة مع عدد من الاعادات الخاصة به.

وانهى يعقوب السعدي رئيس قنوات ابو ظبي الرياضية تصريحه قائلا هذا الختامي رؤية جديدة لقناة ياس تخوضه ساعية لتحقيق رسالة حضارية لرياضة الاباء والاجداد حافظنا عليها عبر القرون وندخل بها العصر الجديد بتطور وتحديث من بقاء الاصل ثابتا راسخا في الارض والوجدان ونتمنى ان نحقق ما نسعى له في هذه التغطة الكاملة والكبيرة .