الاجتماع الأول لمجلس ادارة اتحاد الامارات للفروسية
FROSIA_55555

وام/ بحث اتحاد الإمارات للفروسية ملامح خطة العمل والإستراتيجية خلال فترة الاربع سنوات المقبلة والتي تشمل اعادة تنظيم سلطات الاتحاد وتأسيس جمعية عمومية تضم كافة الاندية والهيئات والمراكز المشهرة من الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة لتفعيل دور الشراكة والانتماء وتبادل الاراء ونقل الخبرات والمعلومات .

وقرر تشكيل فريق عمل لدراسة النظام الأساسي ولوائح العمل الداخلية لتطويرها بما يتوافق والسياسة العامة الجديده لعمل الاتحاد إلى جانب تشكيل المكتب التنفيذي لسهولة الانعقاد وانفاذ القرارات المستعجلة وتشكيل لجان دائمة لتسهيل عمل الاتحاد وهي لجنة سباقات القدرة و لجنة قفز الحواجز و اللجنة الفنية و لجنة التخطيط ومتابعة الأداء إلى جانب تشكيل لجنة قضائية مستقلة للفصل في كافة الإحتجاجات والشكاوى والطعون الناشئة عن مختلف السباقات بالإضافة إلى تطبيق لائحة الإنضباط الجديدة في كافة مسابقات الفروسية بما فيها سباقات القدرة وقفز الحواجز.

جاء ذلك خلال الإجتماع الأول لمجلس إدارة اتحاد الإمارات للفروسية للدورة 2016 – 2020 .

وترأس الإجتماع المستشار محمد الكمالي نائب رئيس الاتحاد بحضور كل من الأعضاء مطر سهيل اليبهوني و عدنان سلطان العواني النعيمي و الدكتور غانم محمد الهاجري و طالب ظاهر المهيري و حواء عبد الله البستكي و الدكتور أحمد سيف الشامسي و سلطان عبد الله المرزوقي وفيصل علي آل علي.

وقد استهل الاجتماع برفع أسمى آيات الشكر والتقدير إلى سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة بن زايد آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة على جهوده ودوره البارز في الارتقاء برياضة الفروسية.

وباشر أعضاء المجلس أعمال الإجتماع بعرض ملامح السياسة العامة للإتحاد والتي تأتي في مقدمتها إعادة بناء الهيكلية العامة للاتحاد واستحداث سلطات جديدة لتعزيز مبدأ المشاركة وتوزيع الأدوار وسهولة اتخاذ القرار وسرعة الانجاز من خلال تبني مبدأ الحوكمة في تنفيذ كافة السياسات واعتماد الشفافية كأساس للممارسات والتعاملات من خلال بيئة تحميها أنظمة قانونية وإجرائية تقوم على مبدأ الحياد والنزاهة وفقاً للوائح المقررة، وتقرر إعداد مجموعة من الأنظمة واللوائح وإنشاء هيئة قضائية مستقلة تعد كجهاز قانوني للتصدي لأيه مخالفات للائحة الانضباط الجديدة والتي ستصدر عن اتحاد الفروسيةكما ستتكفل كجهة محايدة للنظر في أيه طعون وشكاوي واحتجاجات قد تنشأ في أي من المسابقات المعتمدة بما فيها سباقات القدرة وسباقات قفز الحواجز.

واستعرض أعضاء مجلس الإدارة خطوات بناء الهيكلية الجديدة من حيث تشكيل الجمعية العمومية للاتحاد والتي ستضم كافة أندية الفروسية والهيئات والمراكز المعتمدة على مستوى الدولة والمشهرة من الهيئة العامة ، وذلك لتعزيز دور الشراكة بينها واتحاد الامارات للفروسية لتكون منصة للالتقاء الدوري ومناقشات كافة المقترحات والآراء وتبادل الخبرات والمعلومات لبناء قاعدة شراكة استراتيجية في مواجهة التحديات ، إضافة إلى أنها ستكون بوابة إصدار لأي من الخطط التي سيمارسها الاتحاد للإرتقاء بمستوى الرياضة وبرمجة السباقات وفقاُ للوائح المعتمدة.

وجرى خلال الإجتماع تشكيل المكتب التنفيذي للاتحاد وتوزيع المناصب الإدارية وتقرر تولي سعادة المستشار محمد علي الكمالي نائب رئيس الاتحاد رئاسة المكتب التنفيذي والذي سيضم في عضويته سعادة مطر اليبهوني نائباً وسعادة الدكتور غانم الهاجري ورؤساء اللجان الاساسية بالاتحاد وتم اختيار سعادة طالب المهيري أميناً عاماً للاتحاد وسعادة سلطان المرزوقي أميناً عاماً مساعداً وتتكون من رؤساء اللجان وذلك للإشراف المباشر على تنفيذ خطة عمل الاتحاد ولسرعة البت في أيه قرارات ولسهولة استمراية عمل ومهام اللجان التي تقرر استحداثها.

وناقش الحضور مقترح اللجان وأولوية استحداثها وتقرر تشكيل 4 لجان رئيسية تعمل كل منها في إطار تخصصي على أن تقوم برفع قراراتها على شكل توصيات ومقترحات للمكتب التنفيذي للنظر فيها وإصدار القرارات المتعلقة بها وفق لوائح معتمدة تحدد علاقتها بكل جهاز في الاتحاد وتنظم مهامها واختصاصاتها وطريقة عملها وتبعيتها واللجان الرئيسية الأربع هي : لجنة سباقات القدرة وتم إختيار طالب بن ظاهر المهيري رئيسا لها حيث تضم في عضويتها مدراء أندية سباقات القدرة بأبوظبي ودبي وقرية بوذيب بالإضافة إلى آخرين .

كما تم تكليف الدكتور أحمد سيف الشامسي لرئاسة لجنة مسابقات قفز الحواجز والترويض والمهندسة حواء البستكي لرئاسة اللجنة الفنية وسلطان المرزوقي لرئاسة لجنة التخطيط الإستراتيجي ومتابعة الأداء وذلك لمنح الصلاحيات لأكبر شريحة في التعامل مع مهام اختصاصاتها ومهامها بسهولة وسرعة في الإنجاز تحت مظلة لمراقبة أدائها والسياسات الخاصة بالقرارت الصادرة عنها وأهدافها ونتائج إنجازات أعمالها الفصلية ، الأمر الذي سيعود بالفائدة المرجوة على مسيرة العمل بشكل عام خصوصا في ظل مباشرة اللجان لدورهاالأساسي مما يعزز مسيرة عمل المنظومة داخل أروقة الاتحاد.

كما تطرق الإجتماع إلى التأكيد على تطوير الرياضات الأولمبية ومنها قفز الحواجز والترويض من خلال لجنة مختصة تعنى بوضع خطة متكاملة لبناء هذه الرياضات وإقامة بطولات وطنية مستمرة مقتصرة على المواطنين ، لتكون محطات لتقييم أداء الرياضيين ورفع القدرات والكفاءات للفرسان وتشكيل المنتخبات الوطنية على ضوء نتائج التقييم واختيار الفرسان بناء عليها.

واعتمد مجلس إدارة اتحاد الفروسية خلال اجتماعه تعيين مدير فني متخصص ذو مؤهل عال من الكفاءة للعبة قفز الحواجز من أجل الإهتمام بهذه الرياضة في المشاركات المقبلة والوصول إلى المرحلة المطلوبة من الجاهزية لخوض المحافل بصورة مشرفة وأداء مميز.

بالإضافة إلى ذلك بحث المجلس بإسهاب آلية تنظيم اللوائح الجديدة المقترحة لسباقات القدرة واللوائح القانونية ولائحة الإنضباط ، وإعداد نموذج جديد لسباقات القدرة سيتم مناقشتها مع كافة المعنيين قبل اعتمادها وتتمحور حول الإشراف الحصري للاتحاد على إدارة السباقات من حيث اختيار الحكام والبيطريين والمختصين بفحص الدم والمنشطات والمراقبين وفق اتفاقية تنظيم ستعمم على المنظمين تحتوي على اختصاصات ومتطلبات ومهام المنظم للسباق وفصل الجوانب الفنية في إدارة السباق وتسجيل المتسابقين عن المنظم وإلحاقها بالإتحاد وفق رؤية جديدة.

كما سيحدد النظام الجديد بطاقات الإعتماد الملونة والتى تمنح الصلاحية بشكل محدد لكل فئة من الأشخاص حقوق الأماكن التي سيسمح بالتواجد فيها إضافة إلى التصاريح الخاصة للسيارات المرافقة لخط السباق والأماكن المسموحة لكل فئة وبشكل حصري ومحدد وستكون ضمن لائحة الانضباط والعقوبات الجديدة .

كما اعتمد المجلس تكليف فريق عمل بتقييم الموظفين والتنظيم الإداري ووضع تصور كامل نحو تطوير العمل الإلكتروني والذكي ليعكس نموذجا متطوراً يخدم كل أطراف منظومة الفروسية وكل أصحاب الشأن بكل شفافية وتجرد من خلال التكامل في العلاقة والمشاركة في الأدوار بكل وضوح .

وتقرر تعيين مديرً تنفيذيً للاتحاد مع فتح فروع أخرى له لسهولة التواصل مع كافة الأندية والمراكز وكل من له علاقة قائمة في رياضة الفروسية .

و من جهته تقدم المسشتار محمد الكمالي نائب رئيس اتحاد الفروسية بالشكر والإمتنان الى مقام صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة /حفظه الله/ وإلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي /رعاه الله/ وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وإخوانهم أصحاب السمو حكام الإمارات وسمو أولياء العهود وسمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة على جهودهم ودعمهم الكبير للفروسية في الدولة كما تقدم الكمالي بجزيل الشكر والتقدير إلى سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة بن زايد آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة .

وقال أن تلك الجهود اسهمت في الانتقال بفروسية الإمارات إلى العالمية.

وأكد الكمالي ان الاجتماع الأول للمكتب الجديد لاتحاد الفروسية كان ناجحا ومثمرا وشهد مناقشة العديد من المواضيع اهمها اعادة هيكلة الاتحاد برئاسة الشيخ شخبوط بن نهيان بن مبارك آل نهيان.

من جهته أعرب الامين العام لاتحاد الفروسية طالب ظاهر المهيري عن شكره على الثقة الغالية التي منحها له مجلس إدارة الاتحاد قائلا ان هذه الثقة تحتم عليه مواصلة العمل بجد وتفاني لتنفيذ خطط وقرارات اتحاد الفروسية في الفترة المقبلة.

وتقدم المهيري بشكره الى سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة بن زايد آل نهيان على دعمه وتوجيهاته السديدة خلال الفترة الماضية والتي اثمرت العديد من النجاحات للفروسية في الدولة.

من جانبه أكد الامين العام المساعد لاتحاد الفروسية سلطان المرزوقي أن مجلس الادارة مصمم على تنفيذ جميع الخطط وبرامج العمل التي يقرها الاتحاد، ودعم جميع انشطة الفروسية بالدولة، معربا عن شكره على الثقةالغالية التي منحها له مجلس إدارة الاتحاد وقال انه يتمنى ان يكون عند حسن الظن ويتمكن من تحقيق اهداف وبرامج الاتحاد مع بقية الأعضاء في الفترة المقبلة.

ومن جانبه تقدم المدير التنفيذي للاتحاد فيصل العلي بشكره وتقديره الى سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة بن زايد آل نهيان على جهوده الكبيرة في تطوير رياضة الفروسية خلال فترة رئاسته للاتحاد معربا عن امله ان يواصل الاتحاد جهوده وخططه لتطوير العمل وتجويده وكشف العلي عن خطط جديدة في جميع المجالات خاصة المجال الاعلامي والتواصل مع جميع الجهات داخليا وخارجيا، مضيفا ان الاتحاد يسعى لتطوير وترقية الاداء خلال الفترة المقبلة.