ابدأ في ياس.. مبادرة رياضية وصحية حكومية رائدة
من اليمين: مايكل بيترز - عارف العواني - مغير الخييلي - الطارق العامري (من المصدر)

أعلنت هيئة الصحة – أبوظبي، الهيئة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي، وبالاشتراك مع مجلس أبوظبي الرياضي والشركة الوطنية للضمان الصحي – ضمان، كراعٍ رئيسي من خلال مبادرتها “اكتف لايف” وحلبة مرسى ياس عن مبادرة صحية ورياضية حكومية تحت عنوان “ابدأ في ياس” بهدف تشجيع جميع فئات المجتمع في أبوظبي على اتباع نمط حياة صحي.

وتنطلق أولى فعاليات “ابدأ في ياس” يوم الأحد 11 أكتوبر لتقام بعد ذلك أسبوعياً ابتداءً من الساعة 6:00 ولغاية الساعة 10:00 مساءً وتفتح أبوابها أمام جميع من يرغب باستخدام الحلبة في ممارسة الرياضة وتطوير لياقتهم البدنية.

وبعد النجاح الكبير الذي شهدته فعاليتي تدرب في ياس والرياضة في ياس واللتان تستقطبان ما يزيد على 4 آلاف زائر أسبوعياً لممارسة التمارين الرياضية والجري وركوب الدراجات الهوائية على مسار سباق الفورمولا1، وستمنح فعالية “ابدأ في ياس” المواطنين والمقيمين في أبوظبي خيارات أكبر وتعد بداية مثالية للأسبوع لكل من يرغب في تحسين صحته وتطوير لياقته البدنية.

وبهذه المناسبة صرح معالي الدكتور مغير خميس الخييلي، رئيس هيئة الصحة – أبوظبي: “لاحظنا خلال السنوات الماضية ارتفاعاً ملحوظاً في نسبة الأمراض المزمنة المتعلقة بأساليب الحياة غير الصحية ومعدلات السمنة وأمراض القلب والشرايين والسكري، ولهذا السبب والتزاماً منا بالمحافظة على صحة المجتمع، وضعنا في هيئة الصحة – أبوظبي موضوع التوعية حول أهمية اعتماد نمط حياة صحي ضمن قائمة الأولويات لدينا”.

وتابع قوله: “ولهذا نحن في غاية السعادة بإطلاق مبادرة “ابدأ في ياس” لتكون فعالية جديدة تنضم إلى “تدرب في ياس” والرياضة في ياس”، وتهدف المبادرة إلى تقديم بداية أسبوع تدعم اتباع نمط حياة صحي وتمنح أفراد المجتمع خيارات أكثر للمشاركة في هذه الأنشطة”.

وبحسب إحصائيات هيئة الصحة – أبوظبي فإن 20% من سكان أبوظبي يتعايشون مع مرض السكري، وأن نسبة مماثلة معرضون للإصابة به، فيما بلغت نسبة البالغين الذين يمارسون النشاط البدني في أبوظبي لمدة 150 دقيقة أسبوعياً أقل من 20%، أما عند الأطفال ممن يمارسون النشاط البدني 60 دقيقة في اليوم، فلا تتعدى النسبة 27%.

وبدوره أعرب سعادة عارف حمد العواني، الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي عن سعادته بإطلاق فعالية “ابدأ في ياس” وقال: “نحن نهدف إلى تشجيع المجتمع بكافة أفراده على ممارسة الرياضة بانتظام، ونطمح للتواجد والمشاركة في مبادرات مثل هذا النوع لزيادة مستوى الوعي حول فوائد ممارسة التمارين الرياضية مثل المشي السريع أو الجري أو ركوب الدراجات الهوائية” ، مضيفاً أن مجلس أبوظبي الرياضي وبجميع خططه يحرص على تفعيل الرياضة المجتمعية بشكل مستمر ويطمح للارتقاء بها والوصول بها لأعلى المراتب، مبينا أن مجلس أبوظبي الرياضي سبق وأن أطلق برنامج الرياضات المجتمعية الذي يتضمن 40 فعالية، تشمل مختلف الألعاب ونتطلع من خلالها لاستهداف كافة فئات المجتمع في أبوظبي والعين والمنطقة الغربية، مشيداً بإطلاق مبادرة “ابدأ في ياس” ، داعياً كافة أفراد مجتمع أبوظبي لبداية أسبوعهم في كل يوم أحد بأسلوب صحي وإيجابي، لافتاً إلى أن هذه المبادرات تعمل على تحسين الثقافة الرياضية وترفع نسبة الوعي وتساعد على تحقيق التفاعل وتواصل المجتمع بالنشاطات الرياضية ، بما ينسجم وخطط المجلس.

كما علق الدكتور مايكل بيتزر، الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للضمان الصحي – ضمان: “يعد التحسين طويل الأمد في صحة المجتمع من الأهداف الاستراتيجية الرئيسية لـ “ضمان”، ونحن من أول الداعمين لفعاليتي تدرب في ياس والرياضة في ياس، بالإضافة إلى العديد من الأنشطة الرياضية والصحية التي تقام على حلبة مرسى ياس بدعم من مبادرتنا “أكتف لايف”، ونحن حريصون على متابعة هذا التعاون من خلال “ابدأ في ياس”.

وأردف: “يعد أسلوب الحياة الذي يعتمد على الجلوس لفترات مطولة من أكبر التحديات للصحة العامة في دولة الإمارات، ونحن ملتزمون بشكل تام لتقديم كل ما بوسعنا فعله لتشجيع أفراد المجتمع على ممارسة الرياضة. تعد هذه الفعاليات وسيلة مثالية لتشجيع الناس على ممارسة الرياضة وتحسين لياقتهم وصحتهم بشكل عام”.

ويؤكد الطارق العامري، الرئيس التنفيذي لحلبة مرسى ياس إن إضافة فعالية رياضية ثالثة إلى برنامج الفعاليات الصحية والرياضية الأسبوعية في حلبة مرسى ياس يعزز موقع الحلبة كوجهة عائلية تستقطب كافة أفراد المجتمع ويسهم بشكل إيجابي في تحسين مستويات الصحة للمقيمين في دولة الإمارات.

وعلق العامري: “تستقطب الفعاليات الصحية والرياضية التي تنظمها الحلبة ما يزيد على 250 ألف زائر، مما يؤكد على موقع الحلبة كوجهة رئيسية تمنح الزوار خيارات متنوعة لممارسة الرياضة واتباع أسلوب حياة صحي. إننا نولي اهتماماً كبيراً لصحة أفراد المجتمع في أبوظبي ونحن في غاية السعادة بإضافة “إبدأ في ياس” إلى جدول فعاليتنا، تتيح لنا هذه الإضافة توفير خيارات أكبر وجدول تمرينات أكثر مرونة لكافة أفراد المجتمع من مختلف الأعمار والقدرات البدنية”.

وجاء الإعلان عن هذه المبادرة ضمن المؤتمر الصحفي لإطلاق فعاليات حلبة مرسى ياس لموسم 2016-2015، وبالإضافة إلى فعالية “ابدأ في ياس” يحفل موسم 2016-2015 بالعديد من الفعاليات الرياضية والصحية وتجارب القيادة وبطولات سباقات السيارات، ليكون من أضخم المواسم التي تنظمها حلبة مرسى ياس.

ومع اقتراب موعد إقامة سباق جائزة طيران الاتحاد الكبرى للفورمولا 1 لعام 2015 تستعد حلبة مرسى ياس لمبيع كامل تذاكر سباق عطلة نهاية الأسبوع الذي تستضيفه الحلبة ابتداء من27 ولغاية 29 نوفمبر، بعد إعلانها في وقت سابق من الأسبوع الحالي عن الفنانين الذين سيحيون حفلات ما بعد السباق.

وتشهد بطولة العالم لسباقات الفورمولا 1 مزيداً من الحماس والإثارة مع اقتراب السباق الختامي للبطولة الذي يقام في أبوظبي. وتلقى مبيعات تذاكر السباق إقبالاً كبيراً منذ انطلاقها في شهر مارس من العام الحالي وطوال موسم الصيف مع تزايد الطلب على التذاكر من الزوار القادمين من خارج الدولة

وقد نفدت بعض فئات التذاكر بأكملها فيما تبقى عدد محدود من التذاكر ضمن الفئات الأخرى، وتحث حلبة مرسى ياس محبي رياضة سباق السيارات على حجز تذاكرهم بأسرع وقت من الموقع الالكتروني للحلبة.

وستعمل الحلبة على زيادة متعة حضور السباق من خلال التفاعل الرقمي باستخدام ياس هاب YasHUB، الذي يعد التطبيق الرسمي لسباق جائزة أبوظبي وخاصية “أشعل تجربتك” الجديدة التي يتضمنهه والتي ستقدم للمستخدمين كل المعلومات حول السباق والأنشطة المصاحبة له على شاشة الهاتف الذكي، ويتوفر تطبيق ياس هاب عبر منصتي آي تيونز وأندرويد.

ولمحبي الإثارة والحماس وقيادة السيارات بأسلوب رياضي، أعلنت حلبة مرسى ياس عن إطلاق أيام “القيادة في ياس” والتي تقدم مجموعة متنوعة من تجارب القيادة على الحلبة التي يمكن حجزها بسهولة ومرونة.

وتتضمن تجارب القيادة خيارات متنوعة تختبر قدرات محبي الإثارة وتمنحهم تجربة لا تنسى، ابتداء من تجربة القيادة في سيارة أستون مارتن التي ستضع السائق في مواجهة حلبة السباق التي تستضيف سباقات الفورمولا 1، إلى الاستمتاع بالقوة والطاقة في تجربة قيادة سيارة مرسيدس إي إم جي الجديدة كلياً، أو مواجهة الزمن في سباق دراج بسيارة شيفروليه إس إس ووصولاً إلى القيادة الممتعة والمثيرة بإسلوب الانجراف، ويمكن لزوار الحلبة الحضور في أيام السبت والثلاثاء والخميس واختيار التجربة التي يرغبون بها فور وصولهم. وتتضمن “القيادة في ياس” العديد من التجارب التي يمكن حجزها في اليوم ذاته كما توفر حلبة مرسى ياس مجموعة من الباقات المميزة والقيمة والعروض الخاصة والتي يمكن الاطلاع عليها في الموقع الالكتروني لحلبة مرسى ياس.

كما تشهد أجندة الفعاليات لموسم 2015 – 2016 عودة بطولة تي آر دي 86 المحلية لسباق السيارات في موسمها الثاني، وتنظم البطولة بدعم من تويوتا لتطوير سيارات السباق (تي آر دي)، وكانت حلبة مرسى ياس قد أطلقت بطولة كأس تي آر دي 86 في عام 2014 لتكون أول بطولة محلية مستدامة للسيارات من نوع واحد تهدف لاستقطاب الهواة في مجال رياضة سباق السيارات وتمكينهم من المشاركة في بطولة سباق سيارات ضمن بيئة تنافسية احترافية.

وستشهد البطولة في موسمها الثاني مشاركة عدد أكبر من السائقين على خط الانطلاق والذي سينقسمون إلى فئتين اعتمادا على خبراتهم وقدرتهم في القيادة، إذ سيتمكن السائقون من أصحاب الخبرة في السباقت السيارات من المنافسة ضمن الفئة الذهبية، فيما يمكن للسائقين الهواة والمبتدئين المشاركة ضمن الفئة الفضية.

وتعد بطولة تي آر دي 86 جزءاً من سلسلة سباقات ياس والتي تشهد موسمها الثاني وتقام أولى جولات البطولة بين 29 و31 أكتوبر، وتشهد حضور العديد من المتسابقين الذين شاركوا في الموسم الأول، بالإضافة إلى العديد من المتنافسين الجدد الذين سيشعلون أجواء الحماس للفوز باللقب والصعود إلى منصة التتويج. تقام سباقات بطولة تي آر دي 86 في ستة أيام سباق تنظم بين شهري أكتوبر، 2015 وأبريل، 2016، وتتيح البطولة الفرصة لمن يحلم بالاحتراف في عالم سباق السيارات بدخول هذا المجال وقيادة فريقهم الخاص ضمن منافسة احترافية.

وستشهد حلبة مرسى ياس عودة سباق الخليج 12 ساعة للتحمل في دورته الثالثة ويقام السباق يومي 9 و11 ديسمبر، ومع مشاركة عدد أكبر من السيارات خلال دورة العام الحالي وعودة مازيراتي إلى البطولة فسيستمتع الحضور بأجواء حافلة بالمتعة في متابعة أفضل صانعي السيارات يتنافسون ضمن أكثر سباقات السيارات إثارة في المنطقة.

كما سيحظى متابعو سباقات الكارتينج بحصتهم من الإثارة إذ تستضيف حلبة مرسى ياس الجولة 11 من تحدي روتاكس ماكس للكارتينج في يومي 9 و10 مارس،2015 وذلك ضمن الاستعدادات لنهائيات روتاكس ماكس الكبرى والتي ستشهد مشاركة أكثر من 260 سائقاً من 60 بلداً يتنافسون ضمن ثلاث فئات.

كما ستتاح الفرصة لمحبي سباقات الدراجات الهوائية لمتابعة أفضل المتسابقين وأشهر الأسماء في هذه الرياضة حين تستضيف حلبة مرسى ياس طواف أبوظبي بتاريخ 11 أكتوبر.

كما أولت حلبة مرسى ياس اهتماماً كبيراً لمحبي الدراجات النارية إذ تنظم لهم فعاليات قيادة الدراجات على الحلبة أما عشاق السيارات فقد خصصت لهم الحلبة أيام “القيادة على الحلبة” خلال الأشهر السبعة القادمة لتتيح بذلك الفرصة للهواة لقيادة سياراتهم على أحد أهم مسارات سباقات الفورمولا 1.

وتواصل الحلبة في عام 2015 اهتمامها بصحة مواطني الدولة والمقيمين فيها وتشجيعهم على اتباع نمط حياة صحي وتستضيف فعالية امش 2015 بتاريخ 13 نوفمبر، 2015 التي أطلقها مركز إمبريال كوليدج لندن للسكري بالتعاون مع هيئة الصحة – أبوظبي. ويمكن للراغبين بالمشاركة في الحدث الرئيسي الاستعداد لذلك بالمشاركة سلسلة من الفعاليات المصغرة التي تقام على مدى ستة أسابيع في مختلف أنحاء أبوظبي، ابتداء من حديقة مشرف ووصولاً إلى مدينة العين، حيث يمكن لجميع الراغبين مشاركة تجربتهم مع أصدقائهم وعائلاتهم باستخدام وسم #إمشي_ويانا، ومن المتوقع حضور أكثر من 20 ألف شخص إلى حلبة مرسى ياس للمشي على مسار الحلبة الذي يبلغ طوله 5.5 كيلومتراً.

وتعد حلبة مرسى ياس الوجهة الأفضل لمحبي ممارسة التمارين الرياضية سواء كانوا من الرياضيين المحترفين أو من الهواة على حد سواء، وتقدم فعاليات مجتمع ياس الفرصة للجميع لاختبار قدراتهم. وتستضيف حلبة مرسى ياس سباق الأضواء العالمي الشهير بتاريخ 29 يناير، 2016، ويتبعه سباق ترايثلون ياس برعاية أكتف لايف من ضمان الذي يقام بتاريخ 26 فبراير، 2016، وتفتح أبواب المشاركة فيه للمتسابقين من كافة الأعمار والقدرات البدنية، كما تشهد الحلبة بتاريخ 19 مارس، 2016 عودة ماراثون زايد الخيري، والذي يشهد مشاركة الهواة والمحترفين في أجواء من المتعة والتحدي.

وأضاف العامري: “لقد أطلقنا أجندة غنية بالأنشطة والفعاليات التي تمنح جميع أفراد المجتمع في دولة الإمارات خيارات واسعة، وتؤكد مكانة الحلبة ودورها متعدد الأوجه في خدمة أفراد المجتمع. ونحن في حلبة مرسى ياس نسعى بشكل دائم إلى تطوير وتحسين الفعاليات التي نستضيفها، ونتطلع إلى استقبال جميع الزوار إلى الحلبة خلال الموسم القادم”.

وتابع: “تواصل حلبة مرسى ياس توفير أكبر وأفضل الخيارات الرياضية والترفيهية في المنطقة سواء لمحبي رياضة سباق السيارات أو لمن يريد اختبار قدراته في موقع فريد، إن فريق العمل في شركة أبوظبي لإدارة رياضة السيارات يرحب باستقبال الجميع إلى الحلبة”.