مبادرة إمش 2015 بين لندن وأبوظبي
مبادرة امش 2015 تنطلق في أبوظبي - من المصدر

أطلق مركز إمبريال كوليدج لندن للسكري، أحد مؤسسات الرعاية الصحية ذات المستوى العالمي التابعة لشركة المبادلة للتنمية (مبادلة)، وبالتعاون مع هيئة الصحة – أبوظبي، الهيئة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي، برنامج الفعاليات المتكامل لحملة “امش 2015” والتي تشجع مجتمع دولة الإمارات بكامل فئاته على ممارسة رياضة المشي بشكل جماعي ومشاركة أنشطتهم من خلال وسم “#امشي_ويانا”، وذلك بهدف تحفيز جميع المقيمين في الدولة على اتباع نمط حياة صحي والمساعدة في مكافحة مرض السكري وتخفيف الأعراض الصحية المتعلقة بهذا المرض في أبوظبي.

وتقام حملة امش 2015 التي تعيش عامها التاسع تحت الرعاية الكريمة لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، أم الإمارات، وينظمها مركز إمبريال كوليدج لندن للسكري، بالتعاون مع هيئة الصحة – أبوظبي، وبدعم من مؤسستي كليفلاند كلينك أبوظبي وهيلث بوينت للرعاية الصحية التابعتين لمبادلة.

وفي تصريح لها، قالت سعادة الأستاذة الدكتورة مها تيسير بركات، مدير عام هيئة الصحة – أبوظبي: “من أبرز الأهداف التي نسعى لتحقيقها في أبوظبي هي نشر ثقافة الاهتمام بالصحة وجعلها من الأولويات في مجتمع أبوظبي. إلا أن ذلك يتطلب العمل المستمر والمشترك والشراكات الناسبة مع المؤسسات المعنية المحلية لضمان مجتمع أكثر صحة واستدامة. واليوم تتعاون هيئة الصحة – أبوظبي مع مركز إمبريال كوليدج لندن للسكري من أجل مواجهة مرض السكري والسيطرة عليه، خاصة وأنه يعتبر من المشاكل الصحية الكبرى في الإمارة. وسنتمكن من خلال هذه الشراكة من التواصل بشكل أكبر مع جميع أفراد المجتمع، وحثهم على المشاركة في الحدث والاستمرار بعده من خلال اعتماد أسلوب حياة أكثر صحة على مر السنوات القادمة”.

وبدوره قال سهيل الانصاري، المدير التنفيذي لـ “مبادلة للرعاية الصحية”، وحدة الأعمال التابعة لمبادلة ورئيس مجلس إدارة مركز إمبريال كوليدج لندن للسكري: ” تعد مكافحة مرض السكري والتصدي لأعراضه في أبوظبي والمنطقة بشكل عام جزءاً من أهداف مركز إمبريال كوليدج لندن للسكري. ونحن نقوم بذلك من خلال التعليم ورفع مستوى الوعي حول أهمية اعتماد أسلوب حياة صحي وممارسة الرياضة واتباع حمية غذائية متوازنة”.

وتابع قوله: “أطلقنا حملة امش السنوية لأول مرة في عام 2007، لتكون جزءاً من هذه الجهود، وقد أصبحت “امش 2015″ حدثاً رئيسياً على قائمة الفعاليات التي تستضيفها أبوظبي وتشجع الأفراد والعائلات والمؤسسات على اتباع نمط حياة صحي بأسلوب تفاعلي وممتع. ونحن فخورون باستمرار دعم هيئة الصحة – أبوظبي لهذا الحدث الهام ونتطلع إلى مواصلة تعاوننا في السنوات المقبلة”.

وتشهد دورة العام الحالي إطلاق حملة عبر وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام وسم #امشي_ويانا وذلك لتشجيع الأفراد والمجموعات والعاملين في المؤسسات الكبرى على ممارسة رياضة المشي بشكل منتظم، ولتشجيع زملائهم وأصدقائهم على حضور الفعالية أيضاً. ويشجع مركز إمبريال كوليدج لندن للسكري جميع المشاركين على التقاط صور للأنشطة الرياضية التي يمارسونها ومشاركة هذه الصور عبر وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام وسم #امشي_ويانا.

وقد كشفت أحدث الإحصائيات عن وصول نسبة الأشخاص الذين يتعايشون مع مرض السكري إلى ما يقارب 20% من سكان أبوظبي، وأن نسبة مماثلة معرضون للإصابة به. وأكد كل من مركز إمبريال كوليدج لندن للسكري وهيئة الصحة – أبوظبي على فوائد اتباع نمط حياة صحي بما في ذلك ممارسة رياضة المشي، فإضافة إلى المتعة التي تحققها الرياضة، فالمشي السريع لمدة 30 دقيقة مع اتباع حمية غذائية متوازنة والمحافظة على وزن طبيعي للجسم تساهم بشكل كبير في مكافحة مرض السكري وتخفيف الأعراض المرافقة له.

وبهدف تشجيع الناس على ممارسة رياضة المشي ولمساعدتهم في الاستعداد للحدث الرئيسي، ينظم كل من مركز إمبريال كوليدج لندن للسكري وهيئة الصحة – أبوظبي، ابتداء من 15 سبتمبر، ووصولاً إلى تاريخ تنظيم فعالية “امش 2015” ست فعاليات مجتمعية للمشي ضمن مواقع متنوعة في إمارة أبوظبي، ويفتح باب الاشتراك في كل منها للجميع، وتقام الفعاليات بشكل أسبوعي في كل من الأيام والمواقع التالية:

أيام الاثنين: حديقة الجاهلي، مدينة العين، الساعة 6:45 مساء
أيام الثلاثاء: ضمن فعالية تدرب في ياس، حلبة مرسى ياس، الساعة 6:30 مساء
أيام الأربعاء: ضمن فعالية الرياضة في ياس المخصصة للسيدات فقط، حلبة مرسى ياس، الساعة 6:30 مساء
أيام الأربعاء: الحديقة العامة – المنطقة الغربية، مدينة زايد، الساعة 8:00 مساء
أيام السبت: أبوظبي مول، أبوظبي، الساعة 8:00 مساء
أيام السبت، حديقة المشرف، أبوظبي، ابتداء من الساعة 7:00 مساء

وسيدعى المشاركون في فعاليات المشي المجتمعية إلى رفع الصور ومقاطع الفيديو التي التقطوها مع استخدام الوسم #إمشي_ويانا على منصات التواصل الاجتماعي من أجل المساهمة بالتعريف عن الحدث بين أفراد المجتمع، وتشجيع الآخرين على الانضمام إليهم، وتحفيزهم على تغيير حياتهم والبدء بممارسة الأنشطة والتمارين الرياضية المفيدة. كما سيتم توزيع قمصان تحمل شعار #إمشي_ويانا على المشاركين في فعاليات المشي في المواقع الخمسة التي يقام فيها البرنامج الرياضي الذي يستمر على مدار ثمانية أسابيع.
وقد أطلق المنظمون أيضاً مبادرة جديدة تحت اسم “المشي في الشركات” والتي تستهدف التفاعل مع موظفي الشركات في جميع أنحاء الإمارات بشكل مباشر. ويستضيف موقع “لينكد إن” هذه المبادرة التي تتيح للشركات التواصل فيما بينها وتنظيم فعاليات “المشي في الشركات” الخاصة بها، والتعرف على المزيد من المعلومات فيما يتعلق بالمشي ضمن بيئة العمل، بالإضافة إلى مشاركة الخبرات وتشجيع العاملين على اتباع نمط حياة صحي، كما يمكن لهم أيضاً مشاركة نشاطاتهم واستعداداتهم لفعالية امش 2015.

كما أكد كل من مركز إمبيريال كوليدج لندن للسكري وهيئة الصحة – أبوظبي وحلبة مرسى ياس عودة المنتدى الصحي “هيلث إكس” والذي يهدف إلى تبادل المعارف في مجالات الرياضة والصحة، ويشهد منتدى هيلث إكس دورته الرابعة والتي ستقام يوم 13 نوفمبر، 2015 قبيل انطلاق فعاليات امش 2015. وتركز هذه الدورة على مواضيع التغذية السليمة من كل الجوانب، وتشهد حضور العديد من الشخصيات الرائدة في عالم الصحة واللياقة والتغذية والذين سيقدمون عروضاً تفاعلية تشجع الحوار والمناقشات حول هذه المواضيع الهامة.

كما صرح الطارق العامري، الرئيس التنفيذي لحلبة مرسى ياس: “نحن سعداء باستضافة فعاليات مبادرة امش مجدداً خلال دورة هذا العام والتي أصبحت حدثاً دائماً على قائمة الفعاليات الصحية والرياضية في حلبة مرسى ياس”

وتابع:” من موقعنا كشريك إداري لهذا الحدث، نتشرف بمواصلة العمل مع مركز إمبريال كوليدج لندن للسكري وهيئة الصحة – أبوظبي والداعمين الرئيسيين لإحداث تغيير إيجابي حقيقي في مستويات الصحة بدولة الإمارات،  ونحن متحمسون بشكل خاص للمبادرات الجديدة التي تشهدها دورة هذا العام كحملة امش، مثل فعاليات المشي المجتمعية وبرنامج المشي في الشركات واللذان سيسهمان في تعريف جميع فئات المجتمع بهذه المبادرة. ونتطلع لتحقيق النجاح مجدداً في تنظيم هذا الحدث”.

وبعد النجاح الكبير الذي شهده الفحص الصحي الشامل الذي أقيم خلال دورة العام الماضي وكشف عن معدل وسطي في مؤشر كتلة الجسم لدى المشاركين في الحدث بلغ قدره 25.8، وتتبع مستويات النشاط لديهم، يتابع حدث امش 2015 البناء على هذه البيانات التي جمعتها حلبة مرسى ياس خلال فعالياتها المجتمعية التي استضافتها طوال الأشهر الاثني عشر الماضية. وستشكل هذه المعلومات الخاصة بمؤشر كتلة الجسم والبيانات الحيوية الأخرى صورة واضحة عن مستويات الصحة واللياقة البدنية لدى المقيمين في الدولة وستستخدم في المستقبل بهدف بناء المخططات الاستراتيجية في قطاع الصحة، كما ستنشر النتائج الخاصة بحدث امش 2015 في وقت لاحق.

تفتح أبواب التسجيل لفعالية امش 2015 يوم الاثنين 14 سبتمبر كما تتوفر التذاكر على الموقع www.walk2015.com

كما سيعلن في وقت لاحق عن مجموعة واسعة من الفعاليات المرافقة لحملة امش 2015.