انجازان خارقان لبولت وفرح واول رقم قياسي في البطولة
Bolt smiles after running the anchor leg to win the men's 4 x 100 metres relay final at the 15th IAAF Championships in Beijing

(أ ف ب) – حقق كل من العداءين الجامايكي اوساين بولت والبريطاني مو فرح انجازين خارقين عندما اكمل الاول ثلاثيته الذهبية في بطولة العالم لالعاب القوى المقامة حاليا في بكين بقيادة منتخب بلاده الى المعدن الاصفر في التتابع 4 مرات 100 م، في حين اضاف مو ذهبية سباق 5 الاف م الى سباق 10 الاف اليوم السبت.

واذا كان المنتخب الجامايكي احرز ذهبية هذا السباق في النسخات الثلاث السابقة فانه خسر امام نظيره الاميركي في بطولة العالم للتتابع التي اقيمت في باهاماس اواخر ايار/مايو الماضي، وبالتالي كانت الاثارة على الموعد، لكن بولت وكتيبته حسموا الامور بسهولة بالغة مسجلا (07ر41 ثانية) امام المنتخب الاميركي الذي حل وصيفا في البداية قبل ان يتم استبعاده لان احد عداءيه دخل حارة مجاورة مرتكبا خطأ فادحا.

وبالاضافة الى لقبها الرابع عل التوالي في بطولة العالم، فان جامايكا احرزت الذهبيتين الاولمبيتين في هذه المسافة عامي 2008 و2012.

وحلت الصين ثانية وكندا ثالثة.

بدوره، حقق فرح انجازا جديدا باحرازه ذهبية سباق 5 الاف م مسجلا 38ر50ر13 دقيقة.

ونال الفضية الكيني كاليب موانغانغي نديكو (75ر51ر13 د)، والبرونزية الاثيوبي هاغوس غيبريويت )86ر51ر13 د).

واضاف فرح ذهبية هذا السباق الى ميدالية من المعدن الاصفر ايضا في سباق 10 الاف م في اول ايام البطولة، ليحقق بالتالي هذه الثنائية للمرة الثالثة في مسيرته مرتان في بطولة العالم في موسكو واليوم، وفي دورة الالعاب الاولمبية لندن 2012.

كما بات فرح في الوقت ذاته اول عداء يحرز سبعة سباقات للمسافات الطويلة على التوالي في البطولات الكبرى، بعد ان فاز قبل اليوم ستة القاب في عندما حل في المركز الاول في سباق 5 الاف م في بطولة العالم في دايغو (كوريا الجنوبية) عام 2011، ثم احرز الثنائية (5 الاف م و10 الاف م) في دورة الالعاب الاولمبية في لندن عام 2012، ثم الثنائية ذاتها في موسكو عام 2013، و10 الاف م هنا.

وخاض فرح غمار بطولة العالم في اجواء غير مثالية بعد ان بثت الاذاعة البريطانية “بي بي سي” مطلع حزيران/يونيو وثائقيا اتهمت فيه مدرب العداء البريطاني، الاميركي البرتو سالازار بانتهاك قانون مكافحة المنشطات.

لكن سالازار نفى بشدة هذه الادعاءات مؤكدا بانه لم يلجأ ابدا الى المنشطات مع الرياضيين الذين يشرف عليهم.

واوضح سالازار الاختصاصي السابق في سباقات الماراتون “انا حذر جدا وبشكل دائم، واتخذ جميع الاجراءات من اجل ان يلتزم الرياضيون يقوانين مكافحة المنشطات”.

رقم قياسي

وسجل في البطولة سقوط اول رقم ياسي عالمي وكان نجمه الاميركي اشتون ايتون الذي ضرب عصفورين بحجر واحد عندما بذهبية مسابقة العشارية مسجلا رقما قياسيا عالميا جديدا مقداره 9045 نقطة.

ونال الفضية الكندي داميان وارنر (8695)، والبرونزية الالماني ريكو فريموث (8561).

وحطم ايتون رقمه القياسي السابق بفارق 6 نقاط علما بانه توج بطلا اولمبيا في لندن عام 2012، وفي النسخة الاخيرة من بطولة العالم في موسكو قبل سنتين.

ولم يتمكن ايتون من الوقوف لالتقاط الصورة التذكارية بالقرب من اللوحة التي اعلنت رقمه القياسي وذلك بسبب الارهاق الشديد الذي يعاني منه رياضيو العشارية الذين يطلق على الفائز منهم لقب “الرياضي الكامل”.

وفي سباق 50 كلم مشيا الذي اقيم صباحا، احرز العداء السلوفاكي ماتي توث الذهبية مسجلا 32ر40ر3 ساعات.

ونال الفضية الاسترالي جاريد تالنت بفارق دقيقة و45 ثانية، في حين نال البرونزية الياباني كايوكي تاني (55ر42ر3 س).

وبات توث اول سلوفاكي يمنح بلاده ذهبية في بطولة العالم.

واحرز البولندي بيوتر مالاشوفسكي ذهبية مسابقة رمي المطرقة مسجلا 40ر67 مترا.

ونال الفضية البلجيكي فيليب ملانوف (90ر66 م)، والبرونزية البولندي روبرت اوربانيك (18ر65 م). وكما لدى الرجال، احرز منتخب جامايكا للسيدات ذهبية سباق التتابع 4 مرات 100 م مسجلا 07ر41 ثانية. ونالت الفضية الولايات المتحدة (68ر41 ث)، والبرونزية ترينيداد وتوباغو (03ر42 ث).

واحتفظ المنتخب الجامايكي بقيادة شيلي ان فريزر برايس والمخضرمة فيرونيكا كامبل باللقب الذي احرزه قبل سنتين.

يذكر ان الرقم القياسي العالمي هو بحوزة المنتخب الاميركي وقدره 82ر40 ثانية سجله في دورة الالعاب الاولمبية في لندن.

وطارت الروسية ماريا كوتشينا فوق جميع منافساتها لتحرز ذهبية مسابقة الوثب العالي مسجلة 01ر2 م.

ونالت الفضية الكرواتية بلانكا فلاسيتش، والبرونزية الروسية انا تشيتشيروفا كلاهما بفارق المحاولات عن الفائزة.

وابقت كوتشينا بالتالي اللقب في خزائن روسيا بعد ان توجت تشيتشيروفا بطلة في دايغو 2011، وسفتلانا سكولينا في موسكو 2013.

وحذت حذوها البيلاروسية مارينا ارزاماسوفا لتطوق عنقها بذهبية سباق 800 م مسجلة 03ر58ر1 دقيقة اليوم.

ونالت الفضية الكندية ميليسا بيشوب (12ر58ر1 د)، والبرونزية الكينية اونيس جبكويتش سوم (18ر58ر1 د).

وحلت المغربية رباب عرافي رابعة (90ر58ر1 د). ونجحت ارزاماسوفا بطلة اوروبا في تخطي منافستها الكينية قبل حوالي 200 م قبل ان تجتاز خط النهاية في المركز الاول.

وكانت سوم سيطرت على هذا السباق منذ ان توجت باللقب العالمي في موسكو قبل سنتين لكنها اكتفت بالبرونزية.