بكين 2015: برشم يريد التحليق فوق الجميع
Barshim of Qatar competes in men's high jump qualification at 15th IAAF World Championships in Beijing

(أ ف ب) – بعد برونزيته في دورة الالعاب الاولمبية في لندن 2012، ثم فضيته في بطولة العالم في موسكو 2013، يريد القطري معتز برشم التحليق فوق الجميع في مسابقة الوثب الطويل ومنح بلاده الميدالية الذهبية.

وأكد برشم بما لا يدع مجالا للشك تسلقه المراتب تدريجيا، فقد فرض نفسه احد ابرز المنافسين في مجاله في العامين الاخيرين واصبح احد أبرز نجومها سواء من خلال الالقاب التي يحققها او الارقام التي يسجلها والتي تشير بقوة إلى تسلقه للمراتب تدريجيا وتحسينه للارقام الشخصية والعربية والاسيوية والعالمية على اعتبار انه صاحب ثاني افضل رقم في تاريخ المسابقة خلف الكوبي ايفان سوتومايور صاحب الرقم القياسي (45ر2 م)، وذلك عندما سجل 43ر2 م في لقاء بروكسيل في ايلول/سبتمبر الماضي وهو الافضل في الهواء الطلق منذ عام 2000، محسنا رقمه السابق وهو 40ر2 م. كان برشم شابا نحيفا ومغمورا عندما دخل عالم الوثب العالي خلال مشاركته في بطولة العالم داخل قاعة عام 2010 في الدوحة وهو في الثامنة عشرة من عمره، لكن خريج أكاديمية أسباير أصبح اليوم بطلا مشهورا ترصده وسائل الاعلام العالمية أينما حل وارتحل وتتابع عن كثب صعوده العمودي، وبات يقارع ابطالا اولمبيين وعالميين ابرزهم الاوكراني بوهدان بوندارينكو صاحب ذهبية موسكو، والاميركي جيسي وليامس بطل نسخة 2011 في دايغو عندما القطري سابعا، والروسيان ياروسلاف ريباكوف بطل برلين 2009 وايفان اوخوف بطل اولمبياد لندن، واليوناني كيرياكوس يوانو وصيف بطل برلين 2009 وبرونزية 2007 والباهاماسي دونالد توماس بطل العالم 2007. يذكر ان برشم هو ثاني رياضي عربي يفرض نفسه في المسابقة على الصعيد الدولي بعد الجزائري عبد الرحمن حماد صاحب برونزية دورة الالعاب الاولمبية في سيدني.

وتأهل برشم الى النهائي بعد ان سجل الرقم المؤهل ومقداره 31ر2 م. اما ابرز منافسي برشم، فهو الروسي بوهدان بوندارينكو.

والتقى برشم وبوندارينكو وجها لوجه 13 مرة في الدوري الماسي، ويتفوق برشم بسبعة انتصارات مقابل 6 للاوكراني، كما يتفوق عليه 9-8 في مجمل اللقاءات التي جمعت بينهما.

وقال برشم بعد تأهله “اريد احراز الذهبية وسأبذل قصارى جهدي لتحقيق هذا الهدف. انا في كامل لياقتي البدنية وتركيزي، المنافسة شديدة وهذا يعطيني حافز اضافيا لتخطي الذات”.

ولا تقتصر امال العرب في اليوم الاخير على برشم، لان الجزائري توفيق مخلوفي والمغربي عبد العاطي ايكيدير يأملان بصعود منصة التتويج في سباق 1500 م حيث يعتبر الكيني اسبيل كيبروب المرشح الاوفر حظا لاحراز الذهبية.

لم يهزم الكيني بطل العالم في النسختين الماضيتين عامي 2011 في دايغو الكورية الجنوبية وفي موسكو 2013، الا مرة واحدة في سباقي 1500 م والميل هذا الموسم وتحديدا في لقاء يوجين ضمن الدوري الماسي، لكن الاهم من ذلك بانه سجل ثالث افضل رقم في جميع الازمنة والاسرع منذ 14 عاما عندما حقق 69ر26ر3 دقائق في موناكو.

ويبدو مخلوفي حامل ذهبية اولمبياد لندن 2012 من اخطر منافسي كيبروب بعد ان استعاد مستواه البدني في الاونة الاخيرة وسجل افضل رقم شخصي له ومقداره 75ر28ر3 دقائق وحل ثانيا وراء كيبروب في موناكو. وانهى ايكيدير السباق ذاته ايضا متخلفا بفارق اربعة اجازء من الثانية عن مخلوفي ولا شك بان المغربي صاحب البرونزية الاولمبية من المرشحين للمنافسة بقوة على المراكز الثلاثة الاولى.

وتسعى العداءة الاثيوبية غينزيبه دبابا الى ان تصبح اول عداءة تحرز ذهبيتي سباقي 1500 م و5 الاف م في بطولة العالم عندما تتصدى للمسافة الاخيرة وسط منافسة قوية من مواطنتها الماظ ايانا.

وكانت ديبابا حطمت الرقم القياسي العالمي في سباق 1500 م والصامد منذ عام 1993 عندم سجلت 07ر50ر3 دقائق في لقاء موناكو في 17 تموز/يوليو الماضي، قبل ان تنتزع ذهبية السباق في بطولة العالم الحالية.

اما ايانا فركزت جهودها على سباق 5 الاف م فقط في بكين وقد تكون اكثر نضارة من مواطنتها التي خاضت خمسة سباقات في بكين بين التصفيات والنهائيات. وسجلت ايانا افضل رقم هذا العام ومقداره 32ر14ر14 في شانغهاي في ايار/مايو الماضي، وهي تريد ان تحقق ميدالية افضل من برونزية موسكو قبل سنتين.

والتقت العداءات مرة واحدة وحدث ذلك في باريس وكان الفوز من نصيب ديبابا بفارق ست ثوان.

مقالات ذات صلة