ليو تهدي الصين أول ميدالية ذهبية في بكين 2015
Beijing 2015 IAAF World Championships

أهدت الصينية ليو هونج بلادها أول ميدالية ذهبية لها في بطولة العالم لألعاب القوى المقامة حاليا في العاصمة الصينية بكين حيث تفوقت على مواطنتها لو شيوجي لتحرز المركز الأول في سباق 20 كيلومترا مشي للسيدات.

وتواصل الصراع بين الصينيتين من البداية وحتى النهاية في السباق الذي جرى خارج استاد “عش الطائر” وسط درجات حرارة عالية في الصباح ، لكن ليو لم تسمح بمواطنتها لو بتجاوزها في المراحل الأخيرة.

وسجلت كل من المتنافستين الصينيتين ساعة واحدة و27 دقيقة و45 ثانية وتلتهما الأوكرانية ليودميلا أوليانوفسكا في المركز الثالث بفارق 18 ثانية لتحرز الميدالية البرونزية.

وأقيم سباق المشي في غياب الروسيات رغم هيمنتهن على السباق منذ عام 2001 ، وذلك بسبب إدعاءات المنشطات إثر ظهور نتائج إيجابية لتحاليل عينات.

وتوجت ليو بأول ميدالية ذهبية للصين في البطولة المقامة على أرضها ، ليصبح في رصيدها ذهبية واحدة وأربع فضيات وبرونزية واحدة حتى الآن.

كذلك توجت ليو ، التي حطمت الزمن القياسي العالمي عندما سجلت ساعة واحدة و24 دقيقة و38 ثانية في حزيران/يونيو الماضي ، بأول لقب عالمي لها بعدما فازت في النسخ السابقة من بطولة العالم ببرونزيتين وفضية واحدة.

وقالت ليو 28/ عاما/ “أشعر بسعادة غامرة. لم تكن الصين قد فازت بميدالية ذهبية في البطولة حتى الآن والجميع كانوا ينتظرون.. كنت مستعدة جيدا وسارت التدريبات بشكل جيد. فزت بثلاث ميداليات سابقة والآن فزت بالذهبية أخيرا.”

ولم تحصد الصين أي ميداليات ذهبية خلال بطولة العالم 2013 ولكن يمكنها الآن أن تعلق الأمال على حصد أكثر من ذهبية خلال بطولة واحدة ، للمرة الثانية في تاريخها ، بعد بطولة عام 1999 ، حيث تأهل جانج جيو ويي إلى نهائي الوثب العالي اليوم الجمعة.

كذلك صعد إلى نهائي الوثب العالي الأوكراني بوهدان بوندارينكو برفقة القطري معتز عيسى برشم، بينما خرج البطل الأولمبي ايفان أوخوف من الدور قبل النهائي.

وتصدر البطل الأولمبي والعالمي الأمريكي آشتون إيتون منافسات العشاري (الديكاتلون) بعد مسابقتين حيث رفع رصيده إلى 2070 نقطة وتلاه الكندي داميان وارنر برصيد 1992 نقطة.

وتحسم اليوم ألقاب سباقات 110 متر حواجز للرجال والوثب الطويل للرجال و200 متر سيدات و100 متر حواجز للسيدات.

مقالات ذات صلة