سقوط سباحة صينية ولاعبة ألعاب قوى بلغارية في اختبارات المنشطات

(د ب أ)- سقطت السباحة الصينية تشين شيني وعداءة سباقات الموانع البلغارية سيلفيا دانيكوفا في اختبارات تعاطي المنشطات حيث كشفت التحاليل التي أجريت لهما عن تعاطيهما لمواد محظورة في أول سقوط في اختبارات المنشطات التي جرت بأولمبياد ريو دي جانيرو.

وذكرت وكالة أنباء “شينخوا” الصينية نقلا عن الاتحاد الصيني للسباحة أن تشين البالغة من العمر 18 عاما سقطت في اختبار منشطات أجري في ريو دي جانيرو في السابع من آب/أغسطس الجاري.

وأضافت أن السباحة الشابة ستخضع لفحص عينة ثانية، ولم يجر إعلان المزيد من التفاصيل عن القضية.

وأنهت تشين سباق 100 متر فراشة، الذي أقيم يوم الأحد الماضي، في المركز الرابع ومن المفترض أن تشارك في سباق 50 متر حرة للسيدات غدا السبت.

وأكدت اللجنة الأولمبية البلغارية اليوم الجمعة إن كلتا العينتين (أ) و(ب) من تحقيقات المنشطات الخاصة بدانيكوفا جاءتا إيجابية.

وخضعت دانيكوفا 33/ عاما/ يوم 30 تموز/يوليو لاختبار المنشطات فور وصولها للقرية الأولمبية وجاءت نتيجة الاختبار إيجابية لتعاطيها منشطات تعزز عامل تحفيز تكوين كرات الدم الحمراء.

وكانت دانيكوفا بصدد المنافسة في تصفيات سباق ثلاثة ألف متر موانع الذي يقام غدا السبت لكن تم إيقافها.

وقالت لإذاعة “بي تي في” البلغارية إنها ستنهي مسيرتها الرياضية.

وأدان وزير الرياضة البلغاري دانيكوفا، حيث قال في بيان رسمي :” من غير المقبول أن تدمر صورة بلغاريا بهذه الطريقة وإنها وصمة عار وضعت على الرياضة البلغارية ككل”.

وكانت اللجنة الأولمبية الدولية قد ذكرت أمس الخميس أنها أجرت أكثر من 2000 تحليل خلال أولمبياد ريو ولم تظهر أي حالات إيجابية حتى ذلك الوقت.